السبت، 30 أبريل 2011

جوجل تطلق خدمة البحث عن مواقيت الصلاة


القاهرة -أخبار مصر
أعلنت شركة جوجل عملاث محركات البحث العالمية عن إطلاق خدمة جديدة توفر للمستخدمين البحث عن مواقيت الصلاة مباشرة عبر محرك البحث الخاص بها.
حيث أن الخاصية تمكن المستخدم بمجرد كتابة اسم المدينة مرفقا بـ "أوقات الصلاة" حتى تظهر مواقيت الصلاة مباشرة على صفحة البحث "و ليس كنتيجة بحث".
ويبدو أن هذه الخاصية لم تفعل حاليا بشكل كامل إذ لا يظهر الرابط بعد النتائج التي يفترض به إظهارها ، ويوفر جوجل لأصحاب المواقع الذين يرغبون في إدراج مواقعهم في نتائج البحث عن مواقيت الصلاة صفحة تشرح آلية القيام بذلك، حيث يطلب منهم تنظيم البيانات المتعلقة بمواقيت الصلاة وفق نسق معين وتضمين معلومات معينة، كاسم المدينة وعنوانها الجغرافي، وطريقة حساب مواقيت الصلاة.
كما ذكرت جوجل أنها ما زالت تجري بعض التجارب لعرض أنواع مختلفة من المعلومات المنظمة وأن هذه الميزة ستكون متاحة على جميع النطاقات لعمليات البحث باللغة الإنجليزية واللغة العربية، و تستخدم هذه الميزة تقنية المقتطفات المنسقة (Rich Snippets)، والتي تدعم أيضًا نتائج البحث المحسنة بالنسبة إلى جميع أنواع المعلومات مثل الأحداث والملفات الشخصية والوصفات والمراجعات والمنتجات والمزيد.

رسمياً.. الشهداء الأسم البديل لمحطة مترو أنفاق حسني مبارك


القاهرة - أ ش أ
أعلنت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق رسميا، السبت، إطلاق اسم "الشهداء" بدلا من "مبارك" على محطة المترو بالخطين الأول والثاني.
وذكرت الشركة - في بيان لها، السبت، أن اللجنة المختصة استندت خلال فترة الدراسة بمراعاة عدة عوامل هامة يجب مراجعتها عند اختيار الاسم الجديد للمحطة وهى:
الأحداث التاريخية الهامة والموقع الجغرافي للمحطة والمناطق الهامة المحيطة بالمحطة واستطلاع الرأي الذي قامت به الشركة على صفحتها الرسمية بموقع الفيسبوك لتغيير اسم المحطة والذي اشتمل على خمسة أسماء مقترحة هى "الشهداء" و "25 يناير" و"رمسيس" و"الثورة" و"محطة مصر" وشارك به أكثر من 33 ألف مواطن.
وقررت اللجنة بعد استكمال الدراسة اختيار اسم "الشهداء" تخليدا لشهداء ثورة 25 يناير وسوف يتم البدء فورا في تغيير اسم المحطة في جميع المحطات وكذلك قطارات الخطين الأول والثاني.
يشار إلى أن تغيير الاسم تم بناء على الحكم القضائي الصادر برفع اسم الرئيس السابق حسني مبارك من على جميع المنشآت العامة.

"عصام سلطان" يتهم ساويرس بفرض تعتيم إعلامى على المؤتمر الوطنى بصول


شهد برنامج "مصر فى أسبوع" الذى يعرض على قناة on tv أمس الجمعة مشادات ساخنة على الهواء بين عصام سلطان المحامى بالنقض، وأمانى الخياط مقدمة البرنامج، وذلك بسبب ما ذكره سلطان فى الحلقة من أن عددا من القنوات الفضائية وعلى رأسها قناة on tv، تقف وراء دعم فكرة الأداء الضعيف للحكومة وتدهور الأحوال الاقتصادية وتفكك البلاد.
وبحسب ما جرى بالحلقة فإن النقاش ازداد سخونة عندما ذكر سلطان على الهواء مباشرة أن المهندس نجيب ساويرس مالك القناة هو الداعم الأول لنشر أفكار عن أداء الحكومة الضعيف وانتشار الانفلات الأمنى.
وأضاف سلطان فى الحلقة أن كل المصريين المقيمين فى الخارج سعداء بالثورة المصرية ويشرعون فى نقل استثماراتهم من دول الخليج إلى مصر على عكس ما تذكر قناة on tv فى برامجها المختلفة.
انتقاد سلطان اللاذع لساويرس على قناته ساهم فى انتشار عدد من الأنباء عن اتخاذ ساويرس قرارا شفويا لكل رؤساء تحرير البرامج المختلفة بعدم استضافة سلطان مرة ثانية على القناة فضلا عن أنباء أخرى ترددت بشأن إصدار ساويرس أوامر بسحب فريق تصوير القناة من تغطية المؤتمر الوطنى فى قرية صول بسبب مشاركة حزب الوسط فيه، وهو الحزب الذى يشغل سلطان منصب نائب الرئيس به.
ومن جانبه قال ألبرت شفيق رئيس قناة "أون تى فى" إن انتقاد عصام سلطان لصاحب القناة نجيب ساويرس، "عادى ودى وجهة نظره" التى يجب أن نحترمها، ونحن تأكيدا على هذه الشفافية والإيمان بحرية التعبير لم نحذف نقده فى حلقة الإعادة اليوم، وإذا كان لدينا أى أغراض أو نوايا سيئة تجاهه، لكنا حذفنا الفقرة نهائيا، ونحن نشكره على نقده ونحترم وجهة نظره.

ابن شقيق عمر سليمان وكيل حزب ساويرس


بدأ حزب المصريون الاحرار الذى دعا اليه رجل الاعمال المصرى نجيب ساويرس فى جمع توكيلات تأسيس الحزب والمفاجأة التى اذهلت الجميع ان وكيل مؤسسى الحزب هو " راجى جمال الدين محمد سليمان " وهو ابن شقيق نائب رئيس الجمهورية السابق عمر سليمان ويعتبر هو الاقرب اليه حيث دعمه كثيرا واعتبره ابنا له خاصة ان سليمان لم ينجب أولادا ولديه بنتان .

بينما اسم وكيل المؤسسين الآخر هو هانى سرى صيام رئيس البورصة السابق وعضو لجنة السياسات بالحزب الوطنى المنحل وكان احد المقربين بشدة من جمال مبارك نجل الرئيس المخلوع وهو ما دعا الكثيرون الى الابتعاد عن فكرة الانضمام للحزب بعد ان كانوا متحمسين بسبب تصدر ساويرس واجهة الحزب فى الفترة الماضية كوجه لرجل اعمال وطنى يحظى بشعبية كبيرة بين شباب السياسيين.

وزير الداخلية يزور نزلاء طرة لاند


صرح مصدر أمني رفيع المستوى بأن منصور عيسوى، وزير الداخلية، قام، اليوم السبت، بزيارة مفاجئة إلى سجن طره.

وأوضح المصدر الأمني، أن وزير الداخلية قام بزيارة مستشفى سجن طره، وحرص على تفقد جميع أقسامها، للوقوف على حالتها ومعرفة أوجه التطوير الذي سيتم إدخاله عليها، لتحديد مدى إمكانية استضافتها للرئيس السابق حسني مبارك من عدمه.

وأضاف أنه عقب تفقد وزير الداخلية للمستشفى، اجتمع بمساعد الوزير لقطاع مصلحة السجون ومأمور السجن؛ حيث قدما له تقريرا وافيا عن حالة نزلاء سجن المزرعة وقام العيسوي بتفقد نزلاء طرة لاند بداية من حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق وعلاء وجمال مبارك وزكريا عزمي وصفوت الشريف وفتحي سرور واحمد عز والوقوف على الاجراءات الامنية ..

مسئول إسرائيلى: مصر أصبحت خطرًا على أمننا الإستراتيجى


نقلت القناة العاشرة بالتلفزيون الإسرائيلى تصريحات لمسئول إسرائيلى رفيع بالحكومة الإسرائيلية لم تكشف عن هويته قوله بأن مصر أصبحت خطرا كبيرا على أمن إسرائيل الإستراتيجى وخاصة بعد التغيير الأخير فى سياستها الخارجية وفتح معبر رفح بصورة طوال الساعة خلال أيام، مطالبا بتحجيم تلك السياسة الجديدة.
وأضاف المسئول الإسرائيلى أن فتح معبر رفح سيزيد من الخطر الكبير على أمن تل أبيب الإستراتيجى، مضيفا أن سياسة مصر الخارجية الجديدة من الممكن أن تؤدى إلى تأزم العلاقات المصرية – الإسرائيلية والوصول بها إلى حالة سيئة للغاية، لافتا إلى أن تلك التغيرات جعلت الولايات المتحدة الأمريكية تشعر بنوعا ما من القلق أيضا، على حد زعمه.
وأضاف المسئول الإسرائيلى بلهجة تهديد للقاهرة "إن أمن إسرائيل القومى والإستراتيجى خطا أحمر ولن تسمح تل أبيب لأى أحد أن يمسه".
ونقل التلفزيون الإسرائيلى عن مسئول سياسى إسرائيلى آخر لم يكشف عن هويته أيضا، أن التغيرات فى السياسة المصرية لا يخدم السلام بين البلدين، معربا عن قلقه الشديد من التقارب الحالى بين كلا من مصر وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" ورفع مستوى العلاقات بين القاهرة وطهران.
وأضاف المصدر الإسرائيلى أن الولايات المتحدة لا تحب تلك التغييرات التى تمر فى مصر.
وكان قد أشار مدير تخطيط السياسات فى وزارة الخارجية الأمريكية، جاكوب ساليفان، مساء أمس أنه يعلم أن مصر سعت طويلا لتعزيز المصالحة بين الفصائل الفلسطينية، وأن واشنطن ستنظر فى إعادة إعمار النظام الجديد فى غزة ومن ثم ستقرر ما إذا كان ستواصل تقديم المساعدات للفلسطينيين.
وفى السياق نفسه هاجمت القناة العاشرة الإسرائيلية إعلان الدكتور، نبيل العربى، وزير الخارجية المصرى اعتزام مصر فتح معبر رفح الحدودى فى كلا الاتجاهين خلال الأيام القريبة المقبلة.
وأشار التلفزيون العبرى إلى أن التوتر بين تل أبيب والقاهرة ظهر خلال الأسابيع الأخيرة، خاصة بعد أن أعرب مسئولون مصريون عن استيائها من سياسة إسرائيل مع دول الجوار، مضيفا أن تصريح، الفريق، سامى عنان، رئيس هيئة أركان حرب القوات المسلحة المصرية الذى جاء فيه أن إسرائيل ليس لها الحق فى التدخل بشأن فتح معبر رفح الحدودى وأنه شأن مصرى فلسطينى عبر صفحته على موقع الـ "الفيس بوك" زاد فى توتر العلاقات بين الطرفين.
الجدير بالذكر أن القاهرة قد نجحت فى التوصل لاتفاق مصالحة بين حركتى فتح وحماس وإنهاء الانقسام الفلسطينى – الفلسطينى.

السفير الأثيوبى بالقاهرة: سد الألفية مفيد لمصر والسودان


قال السفير محمود درير سفير أثيوبيا لدى مصر نحاول أن نوضح للشعب المصرى بكل صراحة أن سد الألفية الذى تبنيه أثيوبيا على النيل الأزرق لن يضر بمصر، بل أنه سيفيد السودان بالدرجة الأولى وسيفيد مصر أيضا.
وأضاف السفير الأثيوبى، الذى يرافق الوفد الشعبى من القاهرة إلى أديس أبابا، أن هذا الوفد الشعبى الذى يضم شخصيات تمثل مختلف القوى السياسية، هو أكبر وفد مصرى يزور أثيوبيا فى التاريخ المعروف.
ومن جانبها، قالت صحيفة: "أثيوبيان هيرالد" اليوم السبت، إن الوفد المصرى لقى استقبالا حارا شاركت فيه فرق الفنون الشعبية بمطار العاصمة أديس أبابا، وكان فى استقباله وزير الدولة بوزارة الثقافة والسياحة داوود محمد على، بالإضافة إلى عدد من كبار المسئولين فى الحكومة الأثيوبية.
ونقلت الصحيفة عن مصطفى الجندى منسق الوفد الشعبى، قوله، إن زعماء مصر السابقين تجاهلوا ضرورة إنشاء علاقات دبلوماسية مع الدول الأفريقية الأخرى، مضيفا أن الإدارة المصرية الجديدة راغبة فى تعزيز العلاقة مع الدول الأفريقية.
فيما نقلت عن الدكتورة سالى مور عضو ائتلاف شباب ثورة 25 يناير، قولها بأن إدارة مبارك فصلت مصر عن البلدان الأفريقية الأخرى.
بينما نقلت الصحيفة عن المهندس عبد الحكيم عبد الناصر عضو الوفد، ونجل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، قوله، إن الوفد جاء إلى أثيوبيا لنقل رسالة بأن مصر تعود مرة أخرى إلى أفريقيا التى أهملها النظام السابق، والذى أطاحت به الثورة.
وأضاف، أن الوفد الشعبى سيلتقى بالأشقاء فى أثيوبيا، وأنه يؤمن بحل الخلافات العالقة بين البلدين على أساس مبدأ تحقيق مكاسب للجميع.

سبيل الادوية الخيري .. مشروع انساني لحزب الغد بالبحيرة


أخبار دمنهور :

يقيم حزب الغد بالبحيرة مشروعا إنسانيا لتوفير الادوية المجانية بإسم سبيل الأدوية المجاني للحالات الخاصة و الجمعيات الخيرية.
ويقوم علي الناشط الدكتور أحمد الفيشاوي , ويهدف المروع لتوفير انواعا معينة للحالات الخاصة والجمعيات الخيرية والمرضي الفقراء , وقد اعلن المسئول عن المشروع قائمة بالأدوية المطلوبة:
ديجستين
فيناتونيك
براماكوت
يورينكس
بيليكول
فاركوسيف
كيوراسيف

كيورام 312 457- 228 - 642
انفويرال 40
ابزوتبوفيكول
ايزوبتوستانزول
ايزوبتوسيتاميد
ايزوبتوفرين
سليجون
انابرامين
ميلوفلام
سيفاكلور 125-250
سيبروكين 500
دبابيتين 15-30
رانتيبلوك 150
اكتيفات

و غيرها
حزب الغد بالبحيرة - برج عرابي باشا أمام المحكمة - الدور السابع

المُشرف على المشروع د.أحمد الفيشاوي 0121221887

اعتصام العاملين بمصنع الحناوى بدمنهور بعد اغلاقه


اخبار دمنهور:
أعتصم العشرات من العاملين بشركة الحناوى للدخان والمعسل بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة بعد أن قامت إدارة الشركة التابعة للخرافي رجل الأعمال الكويتي الذي توفي منذ أيام قليلة بغلق أبواب المصنع تجاه العاملين وعدم إنتاج اى بضائع اليوم .

وقد تجمهر العاملين أمام البوابات الرئيسية للمصنع باحثين عن مدير المصنع للتحدث إليه ولم يجدوه نهائيا مقررين الاعتصام أمام بوابات المصنع لحين حل مشكلاتهم من قبل مكتب العمل بالبحيرة.

يذكر انه خلال الأيام الماضية قد تزايدت وتيرة التصعيد من قبل العاملين وإدارة المصنع بعد أن امتنعت الإدارة عن تطبيق اتفاقية شهر فبراير الماضي التي وقعت بين العاملين وإدارة الشركة و التي انتهت إلى صرف بدل الانتقال للعاملين بالشركة المقيمين خارج دمنهور حسب تعريفة الانتقال من وإلى دمنهور وعمل عقود مؤقتة
للعاملين بالشركة وتثبيتهم بعد خصم المستحقات التأمينية من المرتب الأساسي والمتغير .

وتم مخاطبة وزارة القوى العاملة ومكتب العمل الذي أصدر منشورا يلزم جهة الإدارة بتطبيق الاتفاق الذي ابرم بين العمال وإدارة الشركة وجبر ما أخلت به شركة الحناوى من بنود ومنها تسريح العاملين ، وهو ما رفضته إدارة الشركة بغلق أبواب المصنع أمام العاملين .

محامين ايتاى البارود يقاطعون جلسات دائرة الجنح


البحيرة – اخبار دمنهور

أعلن محامو ايتاى البارود بمحافظة البحيرة ظهر اليوم دخولهم في إضراب تام عن العمل ومقاطعة جلسات دائرة الجنح التي يرئسها المستشار أيمن عبد العزيز رزق اعتراضا على ما وصفوه بتعنت رئيس المحكمة تجاه مطالبهم المشروعة التي تتوافق مع صحيح القانون .

وقد أكد المحامين أن المستشار أيمن رزق يتعامل معهم باستعلاء غير مقبول ويتجاهل كافة المطالب القانونية مما يهدر حق المرافعة في كافة القضايا المنظورة أمامه مما جعلهم يمتنعون عن حضور الجلسات أمام الدائرة احتجاجا على ذلك .
وقد بدئت الجلسة اليوم بدون حضور محامين نهائيا ولم يلتفت رئيس الدائرة وتم نظر كافة رولات الجلسات المختلفة بدون حضور محامين بالمخالفة للقانون وحق الدفاع .

وقد شكلت نقابة المحامين وفدا من أعضاء النقابة وشيوخ المحامين لحل هذه المشكلة مع رئيس محكمة إيتاي البارود والذي لم يتوصل لحل حتى كتابة هذه الكلمات وسط استمرار اعتصام وإضراب المحامين بالمحكمة .

وزارة التعليم تضع خطة لبناء 232 ألف فصل جديد..وتكشف وجود 10 آلاف قرية ونجع بدون مدارس..والوزير يدعو المجتمع لمشاركة الحكومة فى توفير التمويل

كشف تقرير رسمى، أعدته وزارة التربية والتعليم، عن حاجة التعليم قبل الجامعى فى مصر لبناء 232 ألفاً و575 فصلاً جديداً بدايةً من العام الدراسى المقبل 2011/2012 ولمدة 6 سنوات قادمة لتخفيض كثافة الفصول، والقضاء على مدارس الفترتين، وتوصيل الخدمة التعليمية للمناطق المحرومة، والوصول بنسبة الاستيعاب فى فصول رياض الأطفال إلى 60%، وتوفير فصول تربية خاصة، واستيعاب الزيادة السكانية حتى 2017، وإحلال وتحديث المبانى القائمة وتوفير بديل للمدارس المؤجرة.
وأوضح التقرير، الذى حصل "اليوم السابع" على نسخةٍ منه، حاجة التعليم قبل الجامعى فى مصر إلى 40 ألفا و43 فصلا بتكلفة تصل إلى 8 مليارات و 810 ملايين جنيه، و40 ألفاً و867 فصل بتكلفة 8 مليارات و991 مليون جنيه للقضاء على تعدد الفترات، و46 ألفاً
و810 فصول ب 10 مليارات و298 مليون جنيه لبناء فصول فى المناطق المحرومة من وجود مدارس، و27 ألفاً و338 فصلا ب 6 مليارات لزيادة نسبة الاستيعاب فى فصول رياض الأطفال إلى 60%، و8 آلاف و426 فصلا بمليار و854 مليون جنيه لتوفير فصول تربية خاصة، و31 ألفاً و773 فصلا بتكلفة 6 مليارات و990 مليون جنيه لاستيعاب الزيادة السكانية حتى 2017، و22 ألفاً و264 فصلا ب 4 مليارات و898 مليون جنيه لإحلال وتحديث المبانى القائمة حالياً، والتى يصل عددها إلى 26 ألفاً و697 مبنى، و15 ألف فصل بتكلفة 3 مليارات و312 مليون جنيه لتوفير بديل للمدارس المؤجَّرة.
ويصل إجمالى ما تحتاجه الوزارة لبناء ال 232 ألفاً و575 فصلا إلى 51 مليارا و176 مليون جنيه، فيما يصل عدد المناطق المحرومة من مدارس التعليم الأساسى إلى 10 ألاف
و297 قرية ونجعا بنسبة 24.7% من إجمالى القرى والتوابع على مستوى الجمهورية، والتى تُقدَّر ب 41 ألفاً و715 قرية.
وتنقسم المناطق المحرومة من وجود مدارس تعليم أساسى "ابتدائية وإعدادية" إلى 7743 منطقة يتراوح عدد المحرومين فيها من 60 إلى 240 نسمة، و1806 مناطق يتراوح عدد المحرومين فيها من 240 إلى 500 نسمة إلى جانب 748 منطقة يزيد عدد المحرومين فيها على 500 نسمة، ويضطر طلاب هذه المناطق إلى الانتقال لقرى مجاورة للالتحاق بمدارس التعليم الأساسى.
ويؤكد التقرير أن عدد الفصول القائمة يصل إلى 410 آلاف و564 فصلا ب 26 ألفاً
و697 مبنى مقسَّمة إلى 24 ألفاً و689 مبنى حكومى و"حكومى لغات" تحتوى على 361 ألفاً و667 فصلا، وألفين مبنى خاص وأهالى ومُعان تحتوى على 48 ألفاً و897 فصلا.
ويصل عدد المدارس حالياً إلى 54 ألفاً و754 مدرسة مقسمة إلى: 38 ألفاً و139 تعليم عام، و1543 تعليم فنى، و559 تعليم مهنى، و67 تربية رياضية، و867 تربية خاصة و4 آلاف و570 مدرسة "فصل واحد"، ويُقدَّر عدد الطلاب ب 17 مليون طالب فى التعليم الأساسى والثانوى والفنى.
وبحسب التقرير فإن عدم توافر الأراضى الصالحة لإنشاء مبان مدرسية وندرتها فى المناطق الأكثر احتياجاً إلى جانب نقص التمويل اللازم يعدان العائقين الأساسيين أمام بناء ال 232 ألف فصل التى يحتاجها التعليم قبل الجامعى.
من جهته دعا الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم، المجتمع إلى مشاركة الحكومة فى توفير الاعتمادات المالية المطلوبة لبناء هذه الفصول، والتى تمثل نسبتها 60 % قياساً بعدد الفصول القائمة حالياً، وأوضح الوزير أن المجتمع يجب أن يعى بضرورة معاونة الحكومة فى تمويل هذه الخطة.

سفير مصر بأثيوبيا يستقبل الوفد الشعبى.. ودرديرى: الزيارة بداية جديدة للعلاقات بين البلدين.. والجندى: الرئيس السابق فشل فى إدارة أهم ملفاتنا فى أفريقيا

استقبل طارق غنيم، السفير المصرى بأثيوبيا، الوفد الدبلوماسى الشعبى على العشاء فى منزله بعد الاستقبال الرسمى للوفد بالمطار.
وشدد غنيم ل"الوفد الدبلوماسى"، على أهمية الزيارة التى من شأنها فتح أبواب لعلاقة جديدة مع أثيوبيا تساهم بشكل مباشر فى تنمية وتطوير العلاقات بين البلدين ولتفهم المشاكل بين الطرفين فى العديد من الأمور المتشعبه، مشيرا إلى دور الكنيسة المصرية التاريخى فى تنمية العلاقات، إذ إن زيارة البابا شنودة منذ عامين كان لها دورها الكبير فى تنمية العلاقات بين البلدين.
من جانبه، اعتبر السفير الأثيوبى محمد دريرى، الزيارة بداية جديدة للعلاقات التى شابها عدد من الشوائب بين البلدين، مشيدا بمجهود الدبلوماسية الشعبية والثورة المصرية التى يرى أنها سيكون لها أثر كبير فى المنطقة والقارة السمراء، حيث قال "نريد العمل مع الجميع وكافة الجهات لتأسيس مرحلة جديدة".
وقال النائب الوفدى السابق مصطفى الجندى، المنسق العام للرحلة، إن الرسالة التى حضر بها الوفد الشعبى مفاداها"إننا لم نقبل الظلم وسوء عدالة التوزيع، لذلك لن نقبله للآخرين"، مضيفا " لم نأتِ لنتكلم عن المياه أو السدود ولكن عن دستور لحماية حقوق الإنسان، فلن نتحدث عن حقوق تاريخية ولكن عن حقوق إنسان تاريخية فى المياه والكهرباء والغذاء".
ولفت الجندى النظر إلى وجود أيادٍ عملت على الإساءة لعلاقات مصر و أثيوبيا لذلك آن الأوان ألا تكون مشاريعنا خاصة بدولة ولكن بالمنطقه، مشيرا إلى أن أثيوبيا ومصر اختيرتا لحماية الأديان، حيث حمت أثيوبيا هجرات المسلمين وحمت مصر هجرة العائلة المقدسة، واصفا الرئيس الذى يدعم الخلاف بين الدولتين ب "الفاشل" ويجب ان يرحل، حيث قال "النظام المصرى فشل فى احتواء أهم ملفاتنا فى أفريقيا والنيل والعروبة لذلك رحل".
وعقب حفل العشاء، اجتمع الوفد الشعبى للاتفاق على رسالة موحدة لتوصيلها للجانب الأثيوبى، والتى تتمثل فى أن مصر الجديدة سيكون لها توجه أفريقى مدفوع برغبة شعبية لبناء جسور مع أفريقيا، وأنه لن يتم الدخول فى تفاصيل فنية على أن يدعو ذلك العلماء من البلدين للتأثير الحقيقى للمشروعات المقترحة على البلدين.
كما شددت الرسالة إلى أهمية الأمن فى القرن الأفريقى لعدم إمكانية القيام بتنمية فى غياب الأمن، مع أهمية تفعيل الاتفاقيات القائمة ودور المنظمات الإقليمية وجهود المجتمع المدنى والتواصل الشعبى، بالإضافة للجهود الحكومية وتأسيس لعلاقات إنسانية نبنى عليها للمستقبل، مع فتح سبل التعاون المشترك على المستوى الأكاديمى بين الجامعات والثقافى وكذلك فى أبحاث القضاء على الملاريا وعلى مستوى المشاريع التنموية.
كما تضمنت نصوص الرسالة، أهمية التأكيد على انتهاء مرحلة القطيعة والعداء و الرغبة فى الحوار لتحقيق المصالح بين البلدين، وأن "الوفد" مع حق أثيوبيا فى إقامة سد لتوليد الكهرباء ولكن على أثيوبيا أن تحترم حقوق مصر، مع بحث ضرورة التمهل فى اتخاذ مواقف خاصه بالمشاريع المؤثرة على البلدين لحين انتخاب رئيس مصرى، يجب الحصول على معلومات أكثر عن المشاريع المثيرة للجدل لبحثها من قبل الخبراء تمهيدا للزيارت القادمة وبناء مواقف صحيحة، والتأكيد على مبدأ لا ضرر و لا ضرار و أن مصر لن تقبل بوجود آثار سلبية عليها و إيجاد بدائل على أن يعمل الوفد على نقل وجهة النظر الأثيوبية للحكومة المصرية.
ويضم وفد الدبلوماسية الذى يضم 48 شخصية من القيادات السياسية والحزبية والإعلامية، من بينهم: الدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد والمستشار هشام البسطويسى، وحمدين صباحى المرشحان المحتملان لرئاسة الجمهورية، وخالد صلاح رئيس تحرير جريدة "اليوم السابع"، وعبد الحكيم جمال عبد الناصر، وأسامة الغزالى حرب، رئيس حزب الجبهة، وجورج إسحاق القيادى بحركة كفاية، ، والدكتور محمد غنيم وعلاء عبد المنعم عضو البرلمان الشعبى، ومصطفى الجندى وزير الشئون الأفريقية فى حكومة الظل الوفدية، وبثينة كامل، وكذلك الدكتور محمد أبو الغار، وممثلو اتئلاف واتحاد شباب الثورة وسكينة فؤاد نائب رئيس حزب الجبهة، والدكتور محمود هاشم رئيس الجامعة الألمانية، ومارجريت عازر وزياد العليمى وباسم كامل.

عمرو موسى: مصر تحتاج لرئيس قوى

أكد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية والمرشح لرئاسة الجمهورية أنه لم يكن له علاقة برموز أو أعضاء الحزب الوطنى حتى عندما كان وزيراً للخارجية، وأضاف أنه بدأ حملته من الصعيد بسبب الإهمال والتهميش الكبير الذى تعرض له خلال السنوات الماضية.
وقال: أعلنت أن أول جولة لى سوف تكون من الصعيد وأوفيت بوعدى وذهبت لأسوان والأقصر وقنا وهذا جعلنى مصرا على أن يكون هناك برنامج يراعى مؤشرات الصحة والتعليم والإسكان والزراعة وكل مناحى الحياة، لذلك لابد أن نستعين بخبراء من تلك المحافظات للوصول إلى خطه نهائية لإعادة بناء سياسية واجتماعية وأمنية واقتصادية لتحقيق العدالة الاجتماعية.
وأضاف موسى أن ممر التنمية أهم المشروعات التنموية التى تضيف رقعة زراعية كبيرة وتطرح 450 ألف فرصة عمل وأشار إلى أنه تحدث مع الدكتور فاروق الباز فى هذا الشأن، لافتا إلى أن هناك ممرا آخر فى سيناء يهدف أيضا إلى تطوير التجمعات البدوية، جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده موسى مساء أمس بمحافظة سوهاج.
وقال موسى إن مسألة زيادة سكان مصر لا يمكن أن تكون مشكلة وأن الصعيد سوف يأخذ منى رعاية وعناية كبيرة لكى يحدث توازن بين المحافظات.
وأكد أن إقصاءه من وزارة الخارجية كان هدفه التخلص منه نظرا لسياساته التى كانت تختلف مع سياسات الحكومة، موضحا أنه كان وزير خارجية الشعب وليس وزير خارجية النظام ولفت موسى إلى أنه كان هناك خلاف بينه وبين رئاسة الجمهورية، خصوصاً بسبب القضية الفلسطينية.
ومن جانب آخر انتقد موسى ما يتعرض له الشعب السورى من انتهاكات لحقوق الإنسان، وأشار إلى أن مصر تحتاج فى الفترة القادمة لرئيس قوى وحازم ومتواصل مع جموع الشعب لكى يقف على مشاكل المواطنين ويعمل على حلها.

100 شخصية تطالب بالعفو عن المسجونين سياسيا

طالب أكثر من مائة وعشرة من رموز التيارات السياسية والقوى الوطنية والمثقفين، المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإصدار عفو شامل عن المحكوم عليهم سياسياً، مؤكدين أنه لا يوجد مبرر لوجودهم فى السجن بعد ثورة 25 يناير.
وأكد الموقعون على البيان الذى نشره موقع الجماعة الإسلامية، أن المحكوم عليهم بالإعدام والمؤبد فى قضايا سياسية وبأحكام عسكرية، يحتاجون نظرة تزيح عنهم الظلم، الذى ظل ولسنوات طويلة كامنا فوق صدورهم، خاصة فى ظل القسوة التى كان الرئيس المخلوع يستخدمها مع التيار الإسلامى.
وناشدوا المجلس العسكرى بإصدار عفو شامل، عن كل السجناء السياسيين المحكومين بالمحاكم الاستثنائية "العسكرية.. أمن الدولة عليا طوارئ"، فى ظل النظام السابق، وأضاف البيان: "لا يصح أن يسقط النظام الفاسد، ويظل ضحاياه السياسيين فى السجون".
يشار إلى أن من بين الموقعين على البيان عدد من علماء الأزهر، ورجال الكنيسة، والدعاة، والمثقفين، ورموز التيارات السياسية المختلفة.

إحالة غالى ل"الجنايات" بتهم التربح واستغلاله سلطات وظيفته

 



أحال المستشار عبد المجيد محمود النائب العام؛ اليوم السبت يوسف بطرس غالى وزير المالية السابق إلى محكمة الجنايات، بتهمتى الإضرار العمدى بأموال ومصالح الغير المعهود بها لجهة عمله، والتربح لنفسه ولغيره فى واقعة أخرى مستقلة عن الوقائع التى سبق تقديمه للمحاكمة فيها، والمعروفة بقضية "اللوحات المعدنية".
وأوضح المتحدث الرسمى باسم النائب العام؛ أنه تلقى بلاغا بقيام وزير المالية السابق باستغلال سلطات وظيفته فى الإضرار العمدى بأموال ومصالح مالكى السيارات الخاصة المودعة بالمنافذ الجمركية، والانتفاع بها لأغراضه اشخصية دون حق، وأن تحقيقات النيابة كشفت عن أن المتهم خصص لاستخدامه الشخصى 6 سيارات فارهة، بالإضافة إلى تخصيص 96 سيارة لجهات أخرى قيمتها الإجمالية 35.5 مليون جنيه، كانت مودعه بمخازن مصلحة الجمارك على ذمة سداد رسومها الجمركية، دون موافقة ملاكها، بالمخالفة لأحكام قانون الجمارك التى توجب الاحتفاظ بهذه السيارات بحالتها وتسليمها لمالكيها بعد سداد الرسوم المقررة أو بيعها وإيداع نصيب مالكيها بخزينة مصلحة الجمارك، ما سبب ضررا بأموال ومصالح أصحاب هذه السيارات.
كشفت التحقيقات أيضاً عن استخدام غالى مركز الطباعة بوزارة المالية؛ فى طباعة كميات كبيرة من مطبوعات الدعاية الانتخابية الفاخرة عن ترشحه لعضوية مجلس الشعب، ونقل أعداد من أجهزة الحاسب الآلى المملوكة لوزارة المالية إلى مقره الانتخابى، لاستخدامها فى أغراضه الشخصية لإدارة حملته الانتخابية بدون حق لمدة 6 أشهر سابقة على موعد الانتخابات.
تم مخاطبة الانتربول لضبط غالى منذ فترة، وإصدار النشرة الحمراء الدولية عن طريق الانتربول التى تسمح بالقبض عليه فى أى بلد.
وكان النائب العام قرر إحالة أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق، وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق، ويوسف بطرس غالى وزير المالية السابق"هارب"، و"هيلمن زنجر بلس" رئيس مجلس إدارة شركة أووتش الألمانية "هارب"، إلى محكمة الجنايات، على خلفية اتهامهم فى قضية اللوحات المعدنية، بعدما كشفت التحقيقات التى أجرتها نيابة الأموال العامة مع نظيف، عن أنه ربح ومعه كل من يوسف بطرس غالى وحبيب العادلى ممثل شركة أوتش الألمانية 92 مليون جنيه بغير حق.
وكشفت التحقيقات مع رئيس الوزراء الأسبق؛ أنه أصدر أمرا بالإسناد المباشر لتوريد اللوحات المعدنية بناء على مذكرة أعدها وزير المالية والداخلية السابقين، خلت من أى مبررات عن توافر حالات الضرورة أو الاستعجال تدعو لهذا الإسناد، وثبت بتقرير اللجنة التى شكلتها النيابة من أساتذة كلية الهندسة؛ أن نظيف وغالى والعادلى مسئولون عن إهدار 92 مليون جنيه قيمة الفارق بين الثمن الحقيقى للوحات والثمن الذى تم الإسناد به وتم تحميله على المواطن العادى عند تجديده الترخيص.

اللواء محمد عبد المنعم فى جولات ميدانية بأحياء السويس

قام السيد اللواء، محمد عبد المنعم هاشم، محافظ السويس، بعدة جولات أمس حيث بدأها بأداء صلاة الجمعة، فى مسجد الغريب بحى السويس, ثم صلاة العصر بمسجد التنعيم بمدينة السلام 1، تلاها صلاة العشاء بمسجد جليدان بشارع صدقى بحى الأربعين، وافتتاحه بعد التجديدات التى شهدها طوال الفترة الماضية، وتخلل جولات محافظ السويس طوال اليوم، الاستماع إلى شكاوى المواطنين.
وقال اللواء محمد عبد المنعم هاشم، فى كلمته: إنه سعيد بانتمائه إلى السويس وذلك منذ وصوله إليها وطالب بأن يوفر له الشعب، العون والمساعدة على أداء مهمته، وأضاف أنه يعمل بشكل جاد لتحقيق مطالب المواطنين، ويسعى جاهد لرفع المعاناة عن شعب السويس.
وأشار أن أبرز المشاكل التى توصل إليها بالسويس، هى المياه والصرف الصحى والإسكان والطرق ومشكلة البطالة والنظافة, وحول مشكلة الإسكان قال: إنه حتى الآن توجد 9000 وحدة سكنية سوف توزع على مشروع الزواج الحديث وسوف يشهد الأسبوع المقبل قرعتين بدلا من قرعة واحدة توزع فيها 224 شقة.
وحول مشكلة النظافة قال: إنه سوف تشكل شركة وطنية لحل مشكلة النظافة بالسويس تقوم على تجميع القمامة من المنازل، ولن تكون ذات تكاليف عالية، مضيفا أن موقف الأمن فى السويس خطير ويلزم الاهتمام ومساعدة الشرطة.
وأوضح أنه تم تشكيل لجان لفض المنازعات فى كل حى وهى معترف بها فى المحافظة ومديرية الأمن، أما مشكلة الطرق فقال اللواء عبد المنعم، أن شركة المقاولون العرب سوف تتولى إصلاح معدات مديرية الطرق والكبارى حتى تتولى هى مسئولية أعاده ترميم الطرق ورصفها.
وحول مشكلة البطالة قال: إنه سوف يتم إنشاء مراكز تأهيل للشباب كمركز السويس ألمانيا للحام، لتأهيل شباب السويس لسوق العمل والتواصل مع الشركات على توفير فرص عمل لهم, وأكد أن اللقاءات الجماهيرية تحدد لها يومى الاثنين والأربعاء، من كل أسبوع يتم استقبال 50 حالة كل يوم 10 حالات من كل حى من الخمسة أحياء, وختم اللواء عبد المنعم، بأنه يتمنى أن يرتقى بالسويس وتكون له بصمة فيها.
وقد لاقى المحافظ ترحيباً شديداً من أهالى شارع صدقى، وقال أبو زيد حمدى، المنسق العام للجنة الشعبية لمطالب الشعب والقائم بالإشراف على افتتاح مسجد جليدان، أننا سوف نمد يد العون إلى اللواء عبد المنعم، من أجل الارتقاء بمحافظة السويس وإصلاح ما أفسده النظام السابق.
هذا وقد رافق المحافظ فى جولاته حكمدار السويس اللواء أحمد الجميلى، والشيخ كمال بربرى، مدير أوقاف السويس، والدكتور غريب سليم، وعدد من مسئولى ومديرى المدريات.

موسى: جولاتى بالمحافظات هدفها الاستماع لمشاكل الناس


أكد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية، والمرشح على رئاسة الجمهورية، أن جولاته فى المحافظات المختلفة، تستهدف الاستماع إلى الناس والتعرف على مشاكلهم عن قرب.
وقال "موسى" على صفحته بموقع التويتر، إن هذه الجولات ستحسم وضع برنامجه الرئاسى، حتى يخرج معبرا وبصدق عن طموحات الشعب المصرى ويحترم آماله بمستقبل أفضل.
وأضاف: "موسى" أن الفاسدين لا مكان لهم بيننا، وكل من زورت له انتخابات ليس لهم مكان بيننا، ومن حق الجميع التعبير عن آرائهم فى مرشحى الانتخابات الرئاسية بكل حرية،
ولابد أن نتجاوز مرحلة التفتيش فى النوايا واتباع سياسة التعقب والإقصاء التى كانت موجودة فى العهد السابق.

إخلاء سبيل فريد حشيش فى اتهام بـ«سب وقذف» كبير الأطباء الشرعيين



باشرت نيابة جنوب القاهرة الكلية التحقيق فى اتهام فريد حشيش، باحث قانونى بمصلحة الطب الشرعى، بسب وقذف كبير الأطباء الشرعيين، من خلال إعلانه عبر وسائل الإعلام عن إجبار كبير الأطباء الشرعيين، الأطباء، داخل مشرحة زينهم، على تزوير تقارير الصفة التشريحية لـ«الجثث».

 وتبين من التحقيقات التى أجراها سهيل سليمان، رئيس النيابة الكلية، أن «الباحث» لا يمتلك أى مستندات تفيد صحة أقواله، بالإضافة إلى نفى الأطباء الذين ذكر أسماءهم، تعرضهم للضغط من قبل الدكتور السباعى، ووجهت له النيابة تهمة إشاعة أخبار كاذبة، مما يؤثر على المصلحة العامة، والقذف، وقررت صرفه من سراى النيابة بضمان محل إقامته.

قال الدكتور السباعى فى التحقيقات، التى باشرها المستشار ممدوح وحيد، المحامى العام الأول لنيابات جنوب القاهرة، إنه فوجئ بظهور الباحث القانونى من خلال برنامج «الحقيقة» نهاية فبراير الماضى، وادلائه بتصريحات، اتهمه فيها بإصدار تعليمات وأوامر إلى الأطباء الشرعيين، داخل مشرحة زينهم، بإصدار تقارير مخالفة للحقيقة.

وقال حشيش فى التحقيقات، إنه يعلم أن «السباعى» يقوم بتزوير العديد من التقارير الطبية الخاصة بالصفة التشريحية، بهدف طمس الحقيقة فى قضايا كثيرة، وطالبته النيابة بالمستندات التى تفيد ما يثبت أقواله، فقال إنه لا يمتلك أى مستندات مادية.

العربي: سنفتح رفح رغم انف اسرائيل


قال وزير الخارجية المصري نبيل العربي أن القاهرة ستعلن خلال أيام قليلة عن إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني في غزة.

وأكد في حوار مع قناة الجزيرة الفضائية أن مصر لن تتجاهل المعاناة الإنسانية لسكان قطاع غزة ولن تقبل ببقاء معبر رفح مغلقا وهو المنفذ الوحيد لسكان القطاع على العالم الخارجي .

من جهته رحب القيادى فى حركة "فتح" حازم أبو شنب بالخطوة التى تعتزم مصر اتخاذها بشأن فتح معبررفح أمام الفلسطينيين بشكل دائم .

من ناحية أخرى قال مسئول اسرائيلي رفض الكشف عن أسمه ` كشف عن قلق إسرائيل من اعتزام مصر اعادة فتح معبر رفح بشكل دائم, موضحا ان تل ابيب لا تشعر بارتياح من التطورات فى مصر والأصوات التى تدعو إلى الغاء معاهدة السلام من خلال التقارب مع إيران ورفع مستوى العلاقات بين مصر وحماس .

وعلى الصعيد نفسه، قال مسؤولون فلسطينيون الجمعة ان مصر وجهت الدعوة لزعماء فلسطينيين بخصوص توقيع اتفاق المصالحة الذين ينهي الخصومة بين حركة المقاومة الاسلامية حماس وحركة فتح في القاهرة الاسبوع المقبل.

وذكرت الدعوة المصرية التي تلقاها زعماء فصائل في قطاع غزة أن المراسم ستستمر ثلاثة أيام تبدأ في الثاني من مايو أيار وتنتهي بالتوقيع الرسمي من قبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس زعيم حركة فتح وخالد مشعل القيادي في حماس المقيم في دمشق.

وكانت فصائل فلسطينية قد رحبت بتوقيع حركتي فتح وحماس فى القاهرة أمس الأول "الأربعاء" بالحروف الأولى على الورقة المصرية للمصالحة الفلسطينية.

الجمل: القوانين السابقة تم إعدادها لخدمة مبارك مدى الحياة


أكد الدكتور يحيى الجمل، نائب رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومات السابقة استهانت برغبات الشعب بعد رفضها تنفيذ 139 حكما قضائيا ضد أعضاء مجلس الشعب السابقين، مما كان أحد الأسباب الرئيسية لقيام ثورة 25 يناير، مشيرا إلى أن القانون السابق تم إعداده لخدمة الرئيس المتنحى حسنى مبارك، ليكون مبارك ثم مبارك ثم مبارك مدى الحياة.
جاء ذلك خلال تصريحاته الصحفية ظهر اليوم على هامش المؤتمر الخامس والسبعون للمنطقة الروتارية 2450، والذى عقد بفندق الميرديان بالأقصر بحضور منير عبد النور وزير السياحة واللواء خالد فودة محافظ الأقصر، وبمشاركة 1200 من أعضاء الروتارى من دول المنطقة وهم أرمنييا ولبنان وقبرص وجورجيا والسودان والأردن والبحرين ومصر وفلسطين والإمارات.
وأضاف الجمل أنه طلب من الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أن يختار 5 من علماء المسلمين ومن البابا شنودة أيضا نفس العدد، لتشكيل لحنة الوفاق الوطنى لوضع مقترح للمواطنة، وتصور دستورى لمساعدة اللجنة الرئيسية فى وضع الدستور الجديد للبلاد.
وأعلنت نادية الرفاعى مساعد، محافظ المنطقة الروتارية، عن مشاركة 350 شاب من مختلف الفئات فى إشعال شعلة السلام بساحة معبد الكرنك، بهدف أساسى هو التفاهم الدولى والسلام وتقديم رسالة للعالم عما تتمتع به مصر من أمن وأمان ودعوة السياح بالعودة لزيارة مصر، إضافة إلى تنظيم مسيرة لمدة نصف ساعة يرتدى فيها الشباب "تى شيرت" يظهر عليه الهلال والصليب رمزا للوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى.
يذكر أن أول نادى روتارى أنشئ فى عام 1905 أنشأه بول هاريس من مدينة شيكاغو الأمريكية, وأول ناد فى مصر أنشئ 1929 وكان عدد أعضاءه لا يزيد عن 22 عضوا وكان معظمهم من الأجانب, وسرعان ما انتشرت نوادى الروتارى فى مصر، وكان الدكتور محمد شاهين باشا أول رئيس للروتارى بمصر وبعد منه فؤاد أباظة باشا وهو إلى عمل بعد ذلك على إنشاء نوادى للروتارى، وبخاصة بالصعيد ومعظم محافظات مصر بها نوادى للروتارى وبعض المحافظات بها أكثر من نادى الروتارى، وأول نادى للسيدات انشأ بالمنصورة عام 1972 م.
أما فى محافظة الأقصر كان العام الماضى أول توقيع بروتوكول إنشاء روتارى فى الأقصر وكان أول المشروعات هى تطوير قرية العديسات.

فض اعتصام آلاف السلفيين أمام الكاتدرائية بالعباسية

 

فض آلاف السلفيون اعتصامهم أمام الكاتدرائية المرقصية بالعباسية بعد جلسة مفاوضات اتفق فيها الشيخ حسن أبو الأشبال مع اللواء حمدى بدين قائد الشرطة العسكرية وعضو المجلس العسكرى على حل قضية كامليا شحاتة خلال 15 يوما.
وأكد الشيخ حسن فى كلمه ألقاها على السلفيين أنه فى حالة عدم حل أزمة كامليا شحاتة فإنه سيكون أول المعتصمين أمام الكاتدرائية يوم 15 مايو، وقال "لقد أخذت العهد والميثاق على اللواء حمدى بدين أن يكون جميع النصارى والإخوة الذين انتقلوا الى الإسلام فى حيازة المجلس العسكرى خلال 15 يوما، وأن يكون لديهم الحرية المطلقة لاختيار دينهم، فإن اختاروا النصرانية فلهم ذلك، وإن اختاروا الإسلام فلهم ذلك، بشرط ان لا تتعرض لهم الكنيسة.
وطالب أبو الأشبال آلاف السلفيين بالانصراف وفض الاعتصام لأنهم لا يمكن أن يعودوا بكامليا شحاتة اليوم، وفى المقابل تجمع عشرات الأقباط أمام مبنى الكاتدرائية لمواجهة السلفين بهدف حماية وتأمين الكاتدرائية، وتمكنت قوات الشرطة العسكرية بالتعاون مع قوات الأمن من الفصل بين الجانبين.

وزير العدل: ثروة مبارك جمعها من تجارة السلاح


أكد وزير العدل المستشار عبدالعزيز الجندى أنه بالفحص والبحث تبين ان للرئيس المخلوع حسنى مبارك وعائلته أرصدة مالية كثيرة فى أكثر من بنك فى مصر ولم يتم الحصر النهائى للمبالغ المالية بالتحديد. ووجدنا أملاكا محليا أيضا كثيرة جدا من فيلات وشاليهات.

وكشف الجندي فى حوار لصحيفة "الاهرام" عن ان العامل الرئيسى لتضخم ثروة مبارك هو السلاح وتصدير الغاز لإسرائيل ، فقد حصل مبارك على تفويض من البرلمان 30 عاما لعقد صفقات سلاح، مبارك لم يعترف من قبل بالحقيقة وبمسئوليته عن أى جريمة، كانوا فاكرين البلد بلدهم. لاتوجد بالحكومة شفافية، أو محاسبة كل ماهو متاح مباح ومن حقهم امتلاكه ولوجار على قوت الشعب، وضرب مثلا «بصفوت الشريف» هل يعقل ان تكون له كل هذه القصور والفيلات فى مصر والخارج ورئيس الجمهورية لا يملك سوى رصيد ببنك محلي. طب إزاى؟

وأكد الوزير بأن مبارك وعائلته ثروتهم تتمثل فى قصور وفيلات وشاليهات والشقق فى مصر ودول كثيرة وموجه لهم جرائم الاستيلاء على المال العام الاضرار بمصالح البلاد إقتصاديا الحصول على منافع وتربح لجنة الكسب غير المشروع التى ستحقق مع مبارك خلال أيام بمستشفى شرم الشيخ ستحصل منه على اقرار بأن ليس له ممتلكات فى الخارج كما أعلن استعداده لذلك فى قناة العربية.. وبموجب هذا الاقرار سنحصل على كل أمواله وممتلكاته فى الخارج لأنها حينذاك تعد غير مشروعة سنأخذ هذا الاقرار ونستخدمه فى استرداد أموال مبارك من الخارج لمصر.

ترحيل مجدي عبد الغني من جنوب افريقيا


قررت اللجنة المنظمة لنهائيات كأس الامم الافريقية المقامة حاليا في جنوب افريقيا ترحيل مجدي عبد الغني عضو الاتحاد المصري لكرة القدم وعضو لجنة التظلمات بالاتحاد الافريقي وسحب بطاقته العضوية بعد ان خالف لوائح اللجنة ومغادرته البطولة من اجل برنامجه التلفزيوني على قنوات مودرن سبورت دون الحصول على اذن من اللجنة رغم حصوله على كافة مستحقاته المالية .
قالت صحيفة الاهرام ان كواليس نهائيات كأس الامم الافريقية للشباب شهدت مساء أمس واقعة مؤسفة تهدد سمعة الكرة المصرية عندما قررت اللجنة المنظمة ترحيل مجدي عبدالغني عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري وسحب بطاقته كعضو في لجنة التظلمات بالبطولة وطالبت اللجنة المنظمة مجدي عبدالغني بإعادة مصروف الجيب الذي حصل عليه بواقع 400 دولار عن كل ليلة طوال فترة البطولة كما طالبته بدفع فاتورة الفندق الذي يقيم به بعد ان طلبت منه مغادرة الملعب وعدم حضور فعاليات البطولة بل استدعت رجال الأمن لاخراجه.
واضافت الصحيفة انه امام الموقف المحرج لم يجد مجدي عبدالغني امامه إلا مخاطبة اتحاد الكرة لارسال خطاب للجنة المنظمة يفيد بتعيينه كرئيس للبعثة المصرية رغم وجود فتحي نصير كرئيس للبعثة ، والغريب ان مجلس الجبلاية ارسل له الخطاب الذي يفيد ذلك ،ولكن اللجنة المنظمة رفضته من منطلق انها اتخذت قرارا ولايمكن التحايل عليه مما اضطره إلي التوجه إلي المطار والعودة إلي مصر.
والقصة بدأت عندما عاد مجدي عبدالغني من جنوب افريقيا دون علم اللجنة المنظمة من أجل برنامجه التليفزيوني بعد ان تسلم مصروف الجيب كاملا مما اضطر اللجنة إلي مخاطبته رسميا بعدم العودة مرة اخري بسبب مغادرته فعاليات البطولة دون اذن وهو الخطاب الذي قال مجدي عبدالغني انه لم يتسلمه وسافر ليفاجأ بموقف الكاف الذي يعكس الحالة السيئة لإدارة الكرة المصرية.

عطوان: المارد المصري كسر قمقم الفساد ومعادته كارثة


نشرت جريدة القدس العربي التي تصدر من لندن في العدد الصادر اليوم مقالا بقلم  عبد الباري عطوان رئيس التحرير ، تحدث المقال عن دول الخليج العربي والعوائد المالية التي تتلقها من تصدير النفط والغاز والتي قدرها بحوالي 500 مليار دولار سنويا .
واضاف عطوان ان هذه الدول تملك صناديق استثمار سيادية بقيمة 3 تريليونات دولار على الأقل مودعة في دول غربية، واكد عطوان ان هذه المبالغ لا تنقذ الاقتصاد المصري فقط، وإنما اقتصاديات جميع الدول العربية وفوقها عدة دول إسلامية أخرى.
وأضاف عطوان أنه يتحتم على حكومات دول الخليج ان تهروع لنجدة مصر اقتصاديا في مثل هذا الوقت الحرج، واضاف انها لو لم تفعل سترتكب كارثة لانها من الممكن ان تؤدي لمعادة مصر .

وأنهى عطوان مقاله قائلا ان المارد المصري كسر قمقم الفساد والتبعية، والحكيم هو من ضبط ساعته وتحركاته وفق هذه الحقيقة ناصعة البياض.

جدير بالذكر ان عبد الباري عطوان كاتب وصحفي فلسطيني ولد في مخيم للاجئين بمدينة دير البلح في قطاع غزة 1950، ويتولى الآن رئاسة تحرير القدس العربي الفلسطينية اليومية.

مبارك لايرغب في الحياة ويهرب من الواقع بالنوم الكثير


وسط أنباء عن احتمال نقله الى مستشفى كوبري القبة العسكري ، أكد الطبيب المعالج للرئيس المصري السابق حسني مبارك انه بحالة نفسية سيئة ، وانه لايرغب في الحياة وان عدد ساعات نومه في ازدياد مما فسره الاطباء بالهروب من الواقع الاليم الذي يعيشه.
وذكرت صحيفة الوفد في عددها الصادر اليوم السبت ان الاطباء المعالجون لمبارك قرروا استدعاء طبيب نفسي لعلاجه من الاكتئاب واضطروا لتركيب محاليل طبية.
واكد الطبيب محمد فتح الله مدير مستشفي شرم الشيخ ان الحالة النفسية لمبارك تزداد سوءا مع مرور الايام وانه يرفض التحدث مع الاخرين حتى زوجته سوزان وان الوحيد الذي يخفف عنه الاسر حفيده عمر وهو الوحيد المسموح له بالزيارة في اي وقت.
كما اكد الاطباء المعالجون انهم يتابعون حالته على مدار الـ 24 ساعة لكن حالته الصحية تدهورت وانه لايرغب في الحياة وان عدد ساعات نومه في ازدياد مما يفسره الاطباء بالهروب من الواقع الاليم الذي يعيشه.
واشار الاطباء الى ان هناك خطورة على حياة مبارك في حال نقله وانه في حالة من الاصرار على نقله فقد يتم ايداعه في مستشفي كوبري القبة العسكري لانه مؤمن جيدا وبه نفس الامكانيات الموجودة بمستشفي شرم الشيخ.
واضاف الاطباء المعالجون لمبارك ان اصابته بمرض الارتجاف الاذيني ترجع الى خمس سنوات مضت وان وظائف القلب تعمل بنسبة 73% الا ان مبارك يعاني من الضغط المنخفض وعدم رغبته في الحياة مما ادى الى عدم انتظام ضربات القلب .
وذكرت مصادر مطلعة ان سوزان ثابت سترافق زوجها مبارك خلال عملية نقله لاي مستشفي باعتبارها المرافقة الوحيدة له خلال مرضه.
واوضحت ان هذا هو السبب وراء ارجاء التحقيق مع سوزان حتى الان

الـ cia سجلت مكالمة للعادلي يقول هاستخدم الرصاص الحي فرد مبارك اضرب


كشف د. أكرم يحيى عضو لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة عن تفاصيل لقاء اللجنة المكونة من 9 أعضاء ومندوب من مجلس الأمن مع الرئيس المخلوع حسنى مبارك بقصر العروبة يوم 29 يناير الماضي، بشأن مطالبته بوقف استخدام العنف ضد المتظاهرين .
وقال د. أكرم يحيى في تصريحات صحفية إنهم قاموا خلال اللقاء بمواجهة مبارك بثلاث مكالمات هاتفية أجريت بينه وبين وزير الداخلية السابق تثبت تصريح مبارك لحبيب العادلي باستخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين و أيضا بصور إلتقطت بواسطة الأقمار الصناعية الأمريكية لأحداث جمعة الغضب تبين تعمد الشرطة إطلاق الرصاص الحي والمطاطي على المحتجين بهدف قتلهم .

و ذكر د -أكرم يحيى في  إن مبارك أنكر اتهامات اللجنة إليه بتعمد قتل المتظاهرين مما استفز “جون مالجين” عضو الأمم المتحدة لشئون الإنسان فقال له إن المخابرات الأمريكية قامت بتسجيل مكالماتك مع العادلي يوم 28 يناير

الأولى قال فيها مبارك “الهوجة دى لازم تنتهي زى ما أوقفنا مظاهرتهم السنين الماضية يا عادلي اعمل اللازم استخدم خراطيم المياه والغاز”

أما المكالمة الثانية كشف فيها وزير الداخلية للرئيس عن نفاذ ذخيرته من الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع قائلا”هاستخدم الرصاص الحي فرد مبارك اضرب “.

وقال د . يحيى إن المكالمة الثالثة تكشف تفاصيل المشادة الأخير التي دارت بين مبارك والعادلى قبل نزول الجيش إلى الشوارع يأمره الرئيس بوقف إطلاق النار مساء جمعة الغضب الأمر الذي رفضه وزير الداخلية قائلا” إذا أوقفت الضرب أنا هاوقف عمل وزارة الداخلية” مما دفع مبارك للتعدي عليه بأسباب ” يا ابن…………. “أنا هانزل الجيش .

و أوضح أكرم أن قرار مبارك بوقف استخدام الرصاص ضد المتظاهرين جاء عقب اتصال الرئيس الأمريكي بنظيره المصري مساء جمعة الغضب يطالبه بوقف استخدام العنف تجاه المحتجين السلميين وذلك بعد ضغط أعضاء لجنة حقوق الإنسان من المصريين والعرب على المنظمة عن طريق تنظيم اعتصام أمام مبنى الأمم المتحدة بمدينة مان هيتنيورك لمطالبة الرئيس الأمريكي بارك أوباما بالتدخل لوقف أعمال العنف ضد المتظاهرين في مصر

وكشف عضو لجنة حقوق الإنسان إن هناك مكالمة هاتفية أخرى قال أنه تم تسجيلها من قبل الإف بي اي أجريت بين احمد عز أمين التنظيم السابق بالحزب الوطني وحبيب العادلي وزير الداخلية الذي قال لعز إننا مضطرون إلى استخدم الرصاص فرد عليه بالانجليزية”
“what ever it takes”
” ” لو هيوقف العيال دى ويخليهم يرجعوا إلى البيت اضرب ”

الغريب أن د.أكرم قال إنه من الممكن إن تفرج السلطات الأمريكية عن هذه الشرائط التي تم تسجيلها وتسليمها إلى جهات التحقيق في مصر بشرط استقبال ثوار التحرير لوزيرة الخارجية هيلاري كلينتون والتحاور معها وأشار إلى رفض شباب التحرير استقبال كلينتون من قبل وهتفوا ضدها وطالبوها بالخروج من الميدان .. وهو ما يطرح أسئلة حول الدور الأمريكي لو صحت المعلومات في التوطؤ على المستبدين

أستاذ جيولوجيا بجامعة أسيوط يطالب بزيادة موارد مياه نهر النيل

أكد الدكتور خالد عبد القادر عودة، أستاذ الطبقات والحفريات المتفرغ بقسم الجيولوجيا بكلية العلوم بجامعة أسيوط وعضو مجلس أمناء ثورة 25 يناير، على ضرورة زيادة موارد مياه نهر النيل، وذلك من خلال عدة محاور، منها استكمال المشروعات المائية المشتركة المتفق عليها مع السودان، بهدف تجميع الفاقد فى مياه النيل الأبيض ونهر السوباط التى تستهدف عائد بإجمالى 18 مليار متر مكعب، وكذلك تشكيل لجنة عليا من خبراء الرى والزراعة والبيئة والجيولوجيا والسدود والطاقة المائية والإنشاءات الهندسية، لبحث كيفية إعادة ضخ الجزء الأكبر من مياه النيل بحمولتها الكاملة من الطمى إلى مجرى وادى النيل إمام السد العالى بدلا من حجزه خلفه، مع الاحتفاظ بدور السد العالى بتخزين فائض من المياه فى بحيرة السد فى أوقات العسرة.
وأضاف د.عودة خلال الندوة الثقافية التى أقامتها مكتبة دمنهور العامة بعنوان (مخاطر نقص مياه النيل)، بأنه من ضمن المحاور الهامة أيضا ترشيد استخدام مياه الشرب والرى، وزيادة عدد محطات التحلية على ساحل البحر الأحمر، وضرورة قيام القرى السياحية المطلة على البحر الأحمر والساحل الشمالى للصحراء الغربية محطات تحلية محلية حسب مساحة كل قرية واستحداث تكنولوجيا جديدة لرى الأراضى الرملية الساحلية بمياه البحر بعد تحليتها وبما لا يتجاوز 10% من معدلات الرى الحالية، وتخزين مياه الإمطار الواقعة على سواحل البحر الأبيض المتوسط لتعويض جزء من المياه.
وطالب بضرورة العمل على تحقيق التكامل المائى والزراعى بين مصر والسودان، لمواجهة آثار التغيرات المناخية، وذلك من خلال الترشيد المائى فى الرى والتكامل الزراعى بين الدولتين، مع العمل على إحياء الوجود المصرى السياسى والتجارى والثقافى فى دول إفريقيا بصفة عامة ودول حوض النيل بصفة خاصة، لمقاومة الفراغ الذى شغلته إسرائيل فى هذه الدول مع تشجيع الاستثمارات فى دول حوض النيل وتبادل الخبرات العلمية والاقتصادية، كما طالب بتطوير طرق حفظ المياه وتجريم استخدام المياه الطبيعية سواء مياه النيل أو المياه الجوفية فى رى ملاعب الجولف، وأن يقتصر مياه الرى فى هذه الملاعب على مياه الصرف بعد تنقيتها مع التوسع فى طرق الرى بالرش أو التنقيط، وتجريم استخدام طرق الغمر فى رى الأراضى المستصلحة فى الظهير الصحراوى للوادى.
ومن جانبه قرر فتحى مرسى، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالبحيرة، التبرع بشراء عدد 10 نسخ من "أطلس مخاطر التغيرات المناخية على السواحل المصرية والسياسات الدفاعية الواجبة"، للدكتور خالد عودة، وذلك لإهداء عدد 8 نسخ منها إلى جامعة دمنهور ونسختين لمكتبة دمنهور العامة تعاوناً من الغرفة التجارية بالبحيرة من أجل تشجيع البحث العلمى بمحافظة البحيرة.
كما تبرعت الغرفة التجارية أيضاً بسداد رسوم اشتراك عضوية لعدد الف طالب من طلاب كلية التجارة جامعة دمنهور للاشتراك بمكتبة دمنهور العامة، وذلك دعماً لرسالة الثقافة بمحافظة البحيرة وتشجيعاً لهم على القراءة والبحث العلمى.

مؤتمر ب"تجارة دمنهور" يوصى بتطوير البنية التحتية

تحت عنوان "آفاق التنمية بمحافظة البحيرة حتى عام 2020" عقدت كلية التجارة بجامعة دمنهور مؤتمرها العلمى الأول برعاية الغرفة التجارية المصرية بالبحيرة فى دار الأوبرا بدمنهور، بحضور لفيف كبير من الأساتذة بعدد من جامعات مصر، وذلك لوضع رؤية مستقبلية لآفاق التنمية بالمحافظة من خلال محور التنمية الصناعية والزراعية والسياحية، والأخر دور مؤسسات المجتمع المدنى فى التنمية المحلية.
وأكد الدكتور عبد السلام أبو قحف، عميد كلية التجارة بجامعة دمنهور ورئيس المؤتمر، بأن صناعة التنمية إذا كانت تمثل هدفاً وإستراتيجية فإن بنائها يتطلب خلق طرق جديدة لتوليد الثروة، كما يستلزم تطوير البيئة الصناعية والزراعية والسياحية.
وأوضح: "إذا كنا نبحث عن التنمية كهدف فنحن لا نريد لا تنمية بلا فرص عمل ولا نريد تنمية بلا مستقبل ولا تنمية خرساء، حيث تزداد الثروة ويزداد القمع وتغيب المشاركة السياسية، بل نريد تنمية ترتكز على العدل الاجتماعى الذى إذا غاب زاد الفقر فإنه يعد من معوقات الادخار والاستثمار".
وطالب بضرورة بتفعيل المجالس المحلية فى التنمية ونقل جزء كبير لهم من الصلاحيات، وأوضح الدكتور سعيد عبده نافع، القائم بأعمال رئيس جامعة دمنهور، بأن محافظة البحيرة تعد من المحافظات الثرية بكافة أوجه الاستثمار، فبرغم اتساعها تتميز بالموقع المتميز والمسافة الشاسعة للأراضى الزراعية التى تعطى فرصة أكبر للاستثمار.
وأضاف نافع أن هناك مقومات لأوجه الاستثمار المختلفة فى المحافظة على المستوى المحلى والدولى، فهناك مناطق صناعية كثيرة وصناعات عملاقة وأيدى عاملة متوفرة وموقع متميز للمحافظة، ومواد طبيعية تساعد على الاستثمار والتنمية.
وأوصى المؤتمر بتطوير البنية التحتية الصناعية والزراعية والسياحة وتأمين التمويل الصناعى والزراعى وتحسين شروطه، لتحريك قطاعات الإنتاج، وتوسيع السوق الداخلية، وتحسين نوعية خدمة المواطن وخلق إطار قانونى وتنظيمى محفز للتنمية الصناعية، وتطوير المعلومات الصناعية والخدمات الاستشارية الفنية، وتخفيض تكلفة الإنتاج الصناعى والزراعى من خلال دعم المؤسسات لاستعادة القدرة على الإنتاج وزيادة الاستثمار، وتنمية المناطق المحرومة من خلال تقديم حوافز لرجال الأعمال للاستثمار فى هذه المناطق بمجالات الصناعة والزراعة والسياحة والتعليم والصحة، وإعادة رسم خريطة أدوار المجالس المحلية فى التنمية، الأمر الذى يتطلب ضرورة نقل جزء كبير من صلاحيات الإدارة المركزية بالمحافظة إلى هذه المجالس.

جولة ميدانية بإدكو لرد الشبهات عن "البرادعى"

بالتعاون مع شباب "6 إبريل" و"حزب الجبهة الديمقراطية" نظمت الحملة الرسمية لدعم الدكتور محمد البرادعى رئيسا للجمهورية بمدينة إدكو محافظة البحيرة جولة ميدانية فى منطقة المحطة، ووزعت بيان "رد الشبهات" عن الدكتور البرادعى والإجابة عن تساؤلات واستفسارات المواطنين.
وقد وجدت الحملة رد فعل إيجابيا من أغلب أهالى المنطقة الذين لاحظوا مدى التضليل الإعلامى قبل الثورة والتشويه الذى حدث من النظام السابق على شخص الدكتور البرادعى.
وأكد محمد نمير، منسق الحملة بإدكو، بأنه سيقوم مع أعضاء الحملة بالمدينة بعمل عدة جولات ميدانية فى المدينة والقرى التابعة لها لتوضيح حقيقة الدكتور البرادعى التى شوهها النظام السابق. أضاف بأن الحملة ستقوم اليوم الجمعة بتنظيم جولة ميدانية أخرى بناحية مسجد الهداية بإدكو.

دعوى تطالب بوقف سداد ديون مصر للبلاد التى تم تهريب الأموال إليها

أقام محمود رمضان زيدان المحامى برشيد، دعوى قضائية مستعجلة أمام محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية ضد كل من رئيس مجلس الوزراء بصفته ووزير الخارجية بصفته ووزير العدل بصفته، لمطالبتهم بوقف سداد ديون مصر للدول الأعضاء باتفاقية مكافحة الفساد، وبإلزام الحكومة المصرية بعمل مقاصة قانونية بين ديون مصر لدى الدول الأعضاء باتفاقية مكافحة الفساد وبين الأموال المهربة إليها.
حيث أكد زيدان فى دعواه، أنه بعد قيام ثورة 25 يناير ظهر بعدها من فساد منظم من قبل قيادات الحزب الوطنى المنحل، بقيادة رئيسه المخلوع محمد حسنى مبارك وحاشيته، وما تبع ذلك من ظهور وتهريب أموال طائلة فاقت الثلاثة تريليون دولار، والتى تم تهربيها إلى أمريكا وبريطانيا وألمانيا والسويد وسويسرا وغيرها من بلاد الاتحاد الأوروبى، بل وبعض بلاد الخليج العربى.
وأوضح زيدان بأن تهريب الأموال تمثل فى تهريب الأموال بأسماء مشاركين غير معروفين، أو المشاركة بأسهم فى البورصة المالية العالمية بأسماء وهمية، والمشاركة فى بعض الشركات العالمية أيضا بأسماء وهمية، مما أدى الى تخريب الاقتصاد المصرى، بل وتعريض البلاد إلى الإخلال الشديد بأمنها الوطنى والقومى وتعريضه للخطر.
وأضاف بأن بيع مئات الملايين من الأفدنة من الأراضى المملوكة للدولة بأرخص الأسعار والأثمان، وبيع شركات القطاع العام المملوكة للدولة بأقل الأثمان، وبيع الثروات الطبيعية كالغاز والبترول بأرخص وأبخس الأثمان، نتيجة قيامهم بالسمسرة فى هذه العمليات المشبوهة، أدى أيضا إلى تخريب الاقتصاد المصرى.
وأشار بأن مصر موقعة على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد واسترداد الأموال عام 2003، وتعد هذه الاتفاقية ملزمة لمصر ولجميع الدول الموقعة عليها، بما فيها بريطانيا وأمريكا وجميع بلاد الاتحاد الأوروبى بل وجميع بلاد العالم.
مطالبا بضرورة إعمال مبدأ هام فى المعاملات الدولية، والمعروف بمبدأ المعاملة بالمثل مما يجعل هذه البلاد ملزمة برد الأموال المنهوبة والمهربة إليها إلى محل خروجها وهى مصر.
مشيرا إلى أنه فى حالة زيادة أموال مصر عن ديونها فيجب التحفظ على أموال وإيداعات وممتلكات هذه الدول بمصر، وعمل المقاصة القانونية بينها وبين ديونها لدى مصر.
كما طالب زيدان بقبول الطعن شكلا وبصفة مستعجلة، لتوفر شرطى الجدية والاستعجال، والحكم بوقف سداد الديون التى على مصر لصالح البلاد التى هربت إليها الأموال المصرية المنهوبة.

غد البحيرة" يتضامن مع الشعب السورى

غد البحيرة" يتضامن مع الشعب السورى

 


كتب: البحيرة محمد مدحت
 أصدر "حزب الغد" بمحافظة البحيرة، بيانا تضامنا مع الشعب السورى الشقيق مستنكرا دموية نظام "بشار الابن" ويدعو الجيش العربى السورى، أن ينحاز لأهله و يرفض الغوص فى دماء أهله وقال البيان: "فيما يبدو أن نظام الأسد الأب والابن كان يدخر كل قوته طوال سنين "الجولان" المحتل، فلم يطلق رصاصة واحدة على الصهيونى المحتل لأنه كان يوفرها لأهله فى سوريا، وأن الثورة كما تعلمناها على أيد أحرار العرب تستمد زخمها وقوتها ونبلها من الدماء المتفجرة من جروح غدر وخيانة الحكام الذين جل همهم الإبقاء على الاحتلال الصهيونى، ليُستخدم فى إعطاء أنظمتهم أكسجين الحياة ولتصمت الشعوب ليتحدث السلاح الذى أصيب بصدأ الصمت، فلم نسمع له صوتا وعندما سمعناه كان الصوت فى بيتنا وقريتنا ومدينتنا"



وأضاف البيان "رحم الله شهداء سوريا والبحرين واليمن وليبيا وتونس والعظيمة مصر، "والحبل على الجرار" يا أوطانى العربية الأبية المناضلة المكافحة، التى تعلم الدنيا أبجديات الحرية مشيرا إلى أنه لن يحرر فلسطين المحتلة عربىُّ مُحتل من الداخل، ولن تصدر صرخة الانتفاضة الثالثة وصوت انتفاضتنا مقموع فالعبيد لا يصنعون الحرية ولا يحررون الأوطان ولا تنخدعوا بألعابهم الطائفية فى البحرين وسوريا، فكلنا أبناء رحم واحد لا يعرف إلا لونا واحدا هو لون العروبة، التى نفخر بها الآن ما لم نستطيعه من قبل"

متسائلا "يارب من أين يأتى هؤلاء الحكام المستبدين بكل هذا القدر من القسوة والظُلم؟ وكيف يمكن لحاكم بالظلم والقمع يجلس على عرش وطن غصبا، أن يفجر بحور الدم بهذا الشكل الذى حملته الصور القادمة من سوريا الشقيقة والعظيمة"

كما أصدر حزب الغد بالبحيرة بيانا تضامنا مع شبكة رصد جراء قيام السلطات القطرية، بإلقاء القبض على عضوين من أعضائها وهما "أنس حسن وسامح مصطفى" مطالبين بأن يتم إطلاق سراحهما فى أسرع وقت ممكن، وتمكين أهلهم ومحاميهم من التواصل معهما حتى ذلك الحين.

واختتم البيان "نذكر السلطات القطرية بموقف قناة الجزيرة الداعم للثورات العربية، الأمر الذى قد يخل بمصداقية السلطات والقناة وهذا ما لا نود حدوثه".

عمال "الحناوى للدخان" بدمنهور يطالبون بالتثبيت

عمال "الحناوى للدخان" بدمنهور يطالبون بالتثبيت

 


كتب: البحيرة ـ محمد مدحت

 تصاعدت من جديد أزمة العاملين بشركة الحناوى للدخان والمعسل بدمنهور بسبب تعنت الإدارة فى تنفيذ مطالبهم التى وقعت عليها الشركة من خلال اتفاقية فى فبراير الماضى، والمتمثلة فى صرف بدل الانتقال، وعمل عقود مؤقتة للعاملين بالشركة، وتثبيتهم بعد خصم المستحقات التأمينية من المرتب الأساسي والمتغير وصرف بدل انتقال للعاملين بالشركة المقيمين خارج مدينة دمنهور حسب التعريفة المحددة بمجمع مواقف دمنهور.

لكن إدارة الشركة لم تنفذ الاتفاقية المقرر تطبيقها فى مارس الماضى، بل وقامت بتسريح عشرات العاملين المؤقتين، وطرد من ليس لهم عقود دون أى مبررات.

وقام العاملون بالشركة بتقديم مذكرة للمسئولين بالشركة ومكتب العمل ووكيل وزارة القوى العاملة بالبحيرة والنقابة العامة للصناعات الغذائية التى أرسلت منشوراً للشركة بإلزامها بتنفيذ مطالب العاملين، ولكن دون جدوى.

وأرجع العاملون بالشركة أن وجود ثلاثة مدراء للشركة هو سبب الأزمة لقيام كل منهم بإلقاء المسئولية على الآخر، مشيرين بأن راتب من يعملون على سن المعاش بالشركة يكفى رواتب 30 عاملا مؤقتا ممن تم طردهم.

وطالب العاملون بتنفيذ الاتفاقية وصرف العلاوة الاجتماعية 15%، وإقالة المدراء الثلاثة للشركة بسبب تسببهم فى حدوث أزمات متتالية داخل الشركة مع العمال.

استمرار اعتصام عاملي "تحسين الأراضي" بالبحيرة

استمرار اعتصام عاملي "تحسين الأراضي" بالبحيرة

 


كتب: البحيرة

 دخل اعتصام مئات العاملين بجهاز تحسين الأراضي، التابعة لوزارة الزراعة بمحافظة البحيرة، يومه الثالث على التوالى، احتجاجا على عدم تثبيتهم حتى الآن رغم مرور عشرات السنين على عملهم بالجهاز، وعزم رئيس مجلس الإدارة عدم تجديد عقودهم فى (30 يونيو) القادم بحجة عدم وجود ميزانية، علما بأنهم يعملون بأجر يومى 3 جنيهات فقط، وبرغم عملهم تحت بند الباب السادس، والذى يشتمل مدة العقد على عام واحد ويجوز تجديده.

وأكد عدد من المعتصمين لـ"اليوم السابع" بأنهم منذ عملهم بالجهاز يتم خصم نسبة (13,5%) من رواتبهم للتأمينات الاجتماعية، ثم فوجئوا بأنهم غير مؤمن عليهم، وكذلك هناك كتاب دورى رقم 3 لسنة 2011 صادر من التنظيم والإدارة، مضمونه بأن كل العاملين بكافة الأبواب ينقلون للباب الأول، وهو الذى يمنح مكافأة شاملة.

وأضافوا بأنهم تقدموا بالعديد من الشكاوى والاستغاثات للمسئولين المختصين، ولكن دون جدوى، مشيرين بأن رئيس مجلس الإدارة يدعى بأنه مسنود من قبل وزير الزراعة.

وطالب العاملون بالتثبيت وتحويلهم من الباب السادس إلى الأول إعمالا للكتاب الدورى رقم 3 لسنة 2011.

احالة 6 اشقاء لمحكمة الجنايات قتلوا واصابوا 5 لاغتصاب 11 فدانا بدمنهور

محمد مدحت

أحال المستشار احمد عمر المحامى العام لنيابات وسط دمنهور 6 اشقاء من عائلة البرعصى بدمنهور لمحكمة الجنايات قتلوا محمد فتحى غنيم 35 سنة عامل زراعى بالرحمانية عمدا مع سبق الاصرار والترصد بان عقدوا العزم وبيتواالنية واتفقوا على قتلة وكل من يعترض طريقهم واعدوا لذلك سلاح نارى فرد خرطوش وشوم وسكاكين بان قام 4 من المتهمين بالتعدى علية بالضرب الاانة لاذا بالفرارفلاحقة متهم اخر وامسك بة وطرحة ارضا وقام شقيقة باطلاق عيارا ناريا صوب راسة والتى فصلت راسة عن جسدة وطارت لمسافة 50 مترا وشرعوا جميعا فى قتل محمد الجمال وسعيد حسن واحمد جابر ومحمد يونس خفراء خصوصين محدثين اصابات عديدة بهم وذلك لاغتصاب 11 فدانا كانوا مستاجرين لهم وصدر قرار المحامى العام لنيابات وسط دمنهور بتمكين مالكها رجب طبيخ لها وطردهم منها


حددت المحكمة الدائرة الاولى برئاسة المستشار السيد محمد ابوسلام وعضوية المستشارين محمد عبد السميع العيسوى وعلاء مصطفى عبد الرازق وامانة سر ممدوح رفعت لنظر القضية ترجع الواقعة الى 21 من اكتوبر الماضى بارض بقريةالدعبوسى بدمنهور انةعقب صدور قرار تمكين من المحامى العام فى قضية لصالح رجب طبيخ بدسوق كفر الشيخ ضد الاشقاء عبد السلام وعاطف وابراهيم البرعصى عمال زراعيين وتم تنفيذ القرار وقام طبيخ باحضار 13 حارسا على الارض عقب استلامها خوفا من قيام المستاجرين من اغتصاب العين واثناء تواجد الحراس بالارض ليلا قام المتهمين واشقائهم عزت ومسعود وعبد اللة وبعض اهالى القرية بالاتفاق فيما بينهم بالذهاب للارض واغتصابها مرة اخرى بالاسلحة والسكاكين والشوم وتمكنوا بالامساك بخمسة منهم وتعدوا عليهم بالضرب وقتلوا احدهم وفرو هاربين بعد ان اشعلوا النيران بالارض تمكنت المباحث من ضبط أربعة وهرب أربعة اخريين.

أخبار دمنهور تنر توصيات مؤتمر آفاق التنمية بمحافظة البحيرة حتى عام 2020م


أخبار دمنهور - رصد:
طالب د. عبد السلام أبو قحف، عميد كلية التجارة بجامعة دمنهور، بضرورة بتفعيل المجالس المحلية، ومنحها صلاحياتٍ واسعةً لدعم سير عملية التنمية خلال الفترة المقبلة، مشددًا على ضرورة أن ترتكز التنمية على العدل الاجتماعي.

وشدَّد- خلال المؤتمر العلمي الأول؛ الذي نظَّمته كلية التجارة بجامعة دمنهور، مساء أمس الخميس، تحت عنوان "آفاق
التنمية بمحافظة البحيرة حتى عام 2020م"، بدار الأوبرا بدمنهور- على أن تعزيز الديمقراطية يتطلَّب بالضرورة تعزيز التنمية، مضيفًا أن تعزيز الحب والانتماء وتكريس الهويَّة هي ضمانات الديمقراطية والتنمية المستدامة. وأوضح د. حاتم صلاح الدين، نائب رئيس جامعة دمنهور للدراسات العليا والبحوث، أن من رسالة الجامعة تنمية المجتمع والبيئة، وأن تكون الجامعة هي بيت الخبرة لكل المشاريع، مشيرًا إلى أنه يجب علينا جميعًا في هذا الوقت الذي تمر فيه البلاد وفي ظل المناخ الديمقراطي؛ أن نعمل جميعًا ونضع أيدينا في أيدي بعض لرفعة مصر.

ورحَّب د. سعيد عبده نافع، القائم بأعمال رئيس جامعة دمنهور، بعقد أول مؤتمر لجامعة دمنهور بعد ثورة 25 يناير، مشيرًا إلى أن محافظة البحيرة تُعدُّ من المحافظات الثرية بكلِّ أوجه الاستثمار، فبرغم اتساعها تتميز بالموقع المتميز والمسافة الشاسعة للأراضي الزراعية التي تعطي فرصةً أكبر للاستثمار.

وأكد نافع أن هناك مقوماتٍ لأوجه الاستثمار المختلفة في المحافظة على المستويين المحلي والدولي؛ فهناك مناطق صناعية كثيرة، وصناعات عملاقة، وأيدٍ عاملة متوفرة، وموقع متميز للمحافظة، ومواد طبيعية.وتطرق لمدينة رشيد وموقعها المتميز، مؤكدًا أنها كنز ومتحف مغلق لا يتم الاستفادة منه وكذلك فرع نهر النيل برشيد، وكيفية استغلاله سياحيًّا، معلنًا نية الجامعة إنشاء كلية للآثار برشيد. وناقش المؤتمر على مدار ست ساعات متواصلة مجموعةً من أوراق العمل المقدمة من المختصين، تخللتها مداخلات لبعض الحضور من رجال الأعمال وأعضاء هيئة التدريس والطلاب؛ ليخرج بمجموعة التوصيات التي أكدت ضرورة تطوير البنية التحتية الصناعية والزراعية والسياحية، وتأمين التمويل الصناعي والزراعي وتحسين شروطه لتحريك قطاعات الإنتاج.

وأوصى المؤتمر بتوسيع السوق الداخلي، وتحسين نوعية خدمة المواطن، وخلق إطار قانوني وتنظيمي محفز للتنمية الصناعية، وتطوير المعلومات الصناعية والخدمات الاستشارية الفنية، بالإضافة إلى تخفيض تكلفة الإنتاج الصناعي والزراعي من خلال دعم المؤسسات لاستعادة القدرة على الإنتاج وزيادة الاستثمار. شهد المؤتمر حضور لفيف من الأساتذة بعدد من جامعات مصر، وعدد من رجال الأعمال بالبحيرة،

دمنهور يفوز علي الرباط والانوار في بروفه وديه جيده


كتب - محمد مدحت:

نجح الفريق الاول بنادي العاب دمنهور في تحقيق الفوز علي فريق الرباط والانوار احد فرق مجموعة القاهره في اللقاء الذي جمع الفريقين عصر اليوم علي ملعب المحافظه بالبحيرة .
ضمن استعدادات الفريقين لعوده المسابقه مره اخري جاء اللقاء متوسط المستوي لم يشهد فرص حقيقه باستثناء بعض الكرات الخطيره علي فترات متبعده وانحصر اللعب معظم فترات اللقاء في وسط الملعب

اجمل مافي هذا اللقاء هدف المباراه الوحيد الذي جاء عن طريق ضربه حره مباشره من خارج منطقه الجزاء نفذها نجم اللقاء الاول امير اسماعيل باتقان علي يسار حارس الرباط في الدقيقه 36من الشوط الاول وفي الشوط الثاني حاول الرباط التعديل عن طريق مهاجمي الفريق امير صلاح ذكي ورامي المالح لكن يقظة الحارس سميرعاشور احد افضل لاعبي دمنهور في هذا اللقاء حالت دون ذلك لينتهي اللقاء بفوز دمنهور بهدف نظيف.بعد نهايه احداث هذا اللقاء حصل الفريق الاول بنادي العاب دمنهور علي راحه لمدة 24ساعه يعود بعدها الفريق للتدريبات

إصابه 5 شرطيين ومتهم في حادث تصادم سيارة شرطة بسيلرة اجرة


أخبار دمنهور  :

تلقي اللواء أحمد سالم جاد مدير أمن البحيرة إخطارا بوقوع حادثة تصادم سيارة شرطة بسيارة أجرة بالبحيرة، و أصابة 5شرطيين و المتهم محمود نصار المتهم في قضية مخدرات وتم نقل المصابين إلي مستشفي دمنهور وتولت النيابة التحقيق. وأكدت تحريات اللواء جمال عبد العال مدير ادارة البحث الجنائي أنه أثناء سير السيارة رقم 2519شرطة بدمنهور والتي تحمل المتهم اختلت
عجلة القيادة في يده وانحرفت السيارة، واصطدمت بالسيارة رقم 5186 قيادة جابر فتحي وأسفرت الواقعة عن اصابة 5شرطيين وهم شوقي كامل وشريف عمار من قوه قسم شرطة قسم دمنهور وثلاثة من المجندين وهم ابراهيم مبروك ورضا هنداوي ومحمد مبارك بالإضافة الي المتهم، وتم نقل المصابين إلي المستشفي وتولت النيابة التحقيق.

جامعة دمنهور تشارك في الندوة السابعة عشر للإعجاز العلمى فى القرآن والسنة

اخبار دمنهور أعلنت جامعة دمنهور عن مشاركتها في الندوة السابعة عشر للاعجاز العلمي في القران الكريم والسنة ) والمنعقدة بجامعة جنوب الوادي - بقنا , بالتعاون مع مشروع الانشطة الطلابية / الهيئة العالمية للاعجاز العلمي في القران الكريم والسنة في الفترة من 7 مايو وحتي 12 مايو 2011.

وسوف تشارك الادارة العامة لرعاية الشباب - ادارة النشاط الثقافي بالجامعه في الندوة بثمانية طلاب من الجنسين ضمن مشروع الانشطة الطلابية بالجامعة

جنايات دمنهور تقضي ببراءة ضابط متهم بترويج عملة مزورة


محمد مدحت :
قضت محكمة جنايات دمنهور ببراءة المقدم محمد سعيد رياض العشرى 38 سنة معاون النظام بمركز شرطة ابوحمص من تهم حيازة 166 ورقة مالية مقلدة فئة مائة جنية بقصد الترويج عملة مصطنعة على غرار الاوراق المالية الصحيحة من تلك الفئة حسب تقرير ادارة ابحاث التزييف والتزوير بمصلحة الطب الشرعى مع علمة بامر تقليدها وبصفتة المسئول عن صرف الرواتب لخفراء المركز اختلس لنفسة مبلغا ماليا قدرة 16 الف و600 جنية بان قام باستبدالة بعملات ورقية مقلدة وصرفها كرواتب
للخفراء والتزوير فى محررات رسمية وهى استمارات صرف رواتب الخفراء بان اشترك مع الخفراء حسنى النية فى الحصول على توقيعاتهم على تلك الاستمارات بمايفيد تسلمهم لرواتبهم كاملة رغم علمة بوجود عملات مالية مقلدة ضمن الرواتب واضر عمدا باموال ومصالح الجهة التى يعمل بها استندت المحكمة فى حكمها بالبراءة الى دفاع الضابط بكيدية الاتهام والتلفيق ونقلة حديثا للمركز وعدم ضبط مصدر العملات كماذكرت التحريات وانها شخصية وهمية وعودتة فى ذات يوم ضبطة من مامورية تدريب ليلا لصرف الرواتب الخاصة بالخفراء بناء على طلب احد الضباط

صدر الحكم برئاسة المستشار احمد محمد جمال الخشاب وعضوية المستشارين ناجى حسن الحايس ومحمد حلمى حسان وامانة سر احمد محيى الد ين عيسى

يقمعون شعوبهم وينتحرون

أكان ضروريا أن يطلقوا الرصاص على الرأس والصدر، في حين أنهم لو أطلقوه على الأرجل لتسلمنا رسالتهم وفهمنا موقفهم؟

ولماذا استخدموا الرصاص الحي وكان بوسعهم أن يلجأوا إلى الرصاص المطاطي الذي يمكن احتماله، هذا إذا كان المطلوب مجرد فض التظاهرات وترويع المتظاهرين؟


ولماذا عاقبوا بعصيهم الكهربائية كل من خرج إلى الشارع في دمشق يوم الجمعة، ولو أنهم اكتفوا بضرب المتظاهرين وحدهم لحقق لهم ذلك ما يريدون، دون أن يستثيروا غضب كل سكان العاصمة؟


أدهشني منطق صاحبنا القادم لتوه من دمشق، فاضطررت إلى مقاطعته، قائلا:

إنني أستغرب المقارنات التي أوردها. إذ في حين توقعت منه غضبا واحتجاجا على مبدأ إطلاق الرصاص على المتظاهرين، فإنني وجدته يفضِّل إطلاقه على القدمين وليس الرأس، كما أنه يفضِّل الرصاص المطاطي على العادي، ولا يمانع في ضرب المتظاهرين في دمشق، بدلا من تعميمه على كل سكانها.


أطرق الرجل لحظة ثم قال إنه وجيله أُنهك حتى تعب وفقد الأمل في تحسن الظروف التي مازالت على حالها منذ 40 سنة. لذلك فإنهم لم يعودوا يقارنون وضعهم السيئ بوضع أفضل، ولكنهم أصبحوا يقارنون السيئ بالأسوأ. وهو ما يضيق من خياراتهم، بحيث يصبح السيئ مرغوبا، ليس لأنهم راضون به، وإنما لأن ما هو أسوأ منه أشد ضررا وأتعس.


طلبت إيضاحا فقال لي إن المذبحة التي ارتكبتها السلطة في حماة في شهر فبراير عام 1982 كسرت قلوب السوريين وأذلتهم. ذلك أن نظام الرئيس حافظ الأسد استخدم الطيران والدبابات في تأديب المدينة وقتل ما لا يقل عن عشرة آلاف شخص (البعض يتحدث عن ضعف هذا العدد)، غير الألوف الذين اختطفوا وأحيلوا إلى جحيم السجون وبشاعتها، حيث قطعت أطرافهم وقلعت أظافرهم وفقئت أعينهم، وتم تذويب بعضهم بواسطة حامض الأسيد. وإذا قارنت ما حدث في حماة قبل نحو ثلاثين عاما بما يجرى الآن فقد تدرك لماذا جاءت المقارنات التي أوردتها على النحو الذي لم يعجبك. على الأقل فالطيران لم يستخدم في قمع الناس وسحقهم. والدبابات فقط هي التي حاصرت بعض البلدات واقتحمت بعضها.


أتيح لي أن أستكمل المناقشة مع بعض الناشطين السوريين المهاجرين الذين لقيتهم في اسطنبول هذا الأسبوع، وكانوا قد دعوا للاجتماع فيها من جانب بعض منظمات المجتمع المدني التركية (400 منظمة شكلت ما سموه منبر اسطنبول للحوار السياسي).


من أهم ما قالوه في اللقاء إن أغلب المتظاهرين الذين خرجوا إلى الشوارع ينتمون إلى جيل لم يعش أحداث مذبحة حماة، من ثَمَّ فهو أكثر جرأة واستعدادا للتحدي. وإلى جانبهم هناك أعداد غير قليلة من المثقفين والناشطين الذين ضاقوا صدرا بممارسات النظام ومن تسويف قيادته في خطوات الإصلاح السياسي.


قالوا أيضا إن الرئيس بشار الأسد كانت أمامه فرصة كبيرة لتحقيق الإصلاح المنشود بعد رحيل أبيه. خصوصا أنه لم يكن مسؤولا عن شئ من ممارسات نظام الأب، ولكن بعد مضي نحو 11 سنة على حكمه فإن السلطة لم تغير من نهجها الذي يصر على مصادرة الحريات وسحق المخالفين. ورغم أن نفوذ حزب البعث تراجع إلى حد كبير، إلا أن النظام كله أصبح خاضعا لنفوذ أجهزة الأمن التي ينتسب أغلبها إلى الطائفة العلوية (أكثر قليلا من مليون نسمة في حين أن أهل السنة نحو 22 مليونا). وهذه الأجهزة مازالت تتصرف بذات الأسلوب الذي اتبع في حماة سنة 1982.


قالوا أيضا إن المظاهرات لم تطالب في البداية بإسقاط النظام، ولكن العملية بدأت باعتقال مجموعة من الشباب في درعا تأثروا برياح الحرية التي هبت على العالم العربي، فقد كتبوا على الجدران عبارات طالبوا فيها بإصلاح النظام. وهؤلاء تم اعتقالهم وتعرضوا لتعذيب وحشي قلعت فيه أظافرهم.


ولأن بعضهم ينتمون إلى أكبر العشائر والقبائل هناك، فإن شيوخ تلك العشائر ذهبوا إلى ممثلي السلطة في درعا يسألون عن أبنائهم. لكنهم قوبلوا بإهانات جارحة مست شرفهم وكرامتهم. فخرجوا غاضبين وثار أهاليهم لكرامتهم وكرامة أبنائهم، حينئذ ردت الأجهزة الأمنية بأسلوبها القمعي الذي لا تجيد غيره.


وكانت تلك هي الشرارة التي عممت الحريق في بقية المدن التي تستشعر القهر وتختزن الحزن. إذ انتقلت الشرارة من درعا إلى بانياس واللاذقية وحمص ودوما وإلى دمشق ذاتها.


وكلما سقط قتيل جديد اشتدت النيران اشتعالا. (العدد تجاوز الآن 600 قتيل)، وحين قرر الرئيس بشار الأسد إلغاء قانون الطوارئ وإلغاء محكمة أمن الدولة، فإن ذلك جاء متأخرا جدا، فضلا عن أنه لم يغير شيئا لأن قتل المتظاهرين لم يتوقف، الأمر الذي أقنع السوريين بأن الأمل في الإصلاح مفقود، وأنه لا بديل عن المطالبة بإسقاط النظام. وهذا ما حدث


ــ إن المستبدين حين يصرون على قمع شعوبهم، فإنهم قد يسحقونهم لبعض الوقت، لكنهم يهدمون أنظمتهم وينتحرون في نهاية المطاف، سياسيا على الأقل.

..................