الجمعة، 29 أبريل 2011

كلية التجارة بدمنهور تعقد مؤتمرها العلمي الأول تحت عنوان " أفاق التنمية بمحافظة البحيرة حتى عام2020 "

كلية التجارة بدمنهور تعقد مؤتمرها العلمي الأول تحت عنوان " أفاق التنمية بمحافظة البحيرة حتى عام2020 "


كتب: محمد مدحت عمار

عقدت كلية التجارة بجامعة دمنهور صباح الخميس 28 / 4 مؤتمرها العلمي الأول تحت عنوان " أفاق التنمية بمحافظة البحيرة حتى عام 2020" تحت رعاية الغرفة التجارية المصرية بالبحيرة وذلك بدار الأوبرا بدمنهور يأتي المؤتمر في سياق قيام جامعة دمنهور بدورها تجاه تنمية المجتمع البحراوي ، ووضع رؤية مستقبلية لآفاق التنمية بالمحافظة من خلال محورين ، المحور الأول التنمية الصناعية والزراعية والسياحية ، المحور الثاني دور مؤسسات المجتمع المدني في التنمية المحلية .
بدأت فعاليات المؤتمر في العاشرة صباحاً بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية
تلاه كلمة رئيس المؤتمر أ.د/ عبد السلام أبو قحف عميد كلية التجارة حيث رحب في بداية كلمته بالجمع الغفير من الضيوف الكريم مؤكدا أن توقيت هذا المؤتمر العلمي لآفاق التنمية بمحافظة البحيرة وفي هذا الوقت الذي تشهد فيه مصر تحولاً كبيرا ً نحو الديمقراطية والحرية والتنمية والاستثمار والتقدم لهو حدث مهم للارتقاء ببلدنا الغالي مصر .
مشيداً بوضع محافظة البحيرة الاستراتيجي فهي تعد من أكبر محافظات الجمهورية كما أن التنمية بالبحيرة لا ترقي لوضعها .
وأكد أبو قحف أن صناعة التنمية إذا كانت تمثل هدفاً واستيراتيجية فإن بنائها يتطلب منا خلق طرق جديدة لتوليد الثروة كما يستلزم تطوير البيئة الصناعية والزراعية والسياحية .
موضحاً أننا إذا كنا نبحث عن التنمية كهدف فنحن لا نريد لا تنمية بلا فرص عمل ، ولا نريد تنمية بلا مستقبل ، ولا تنمية خرساء حيث تزداد الثروة ويزداد القمع وتغيب المشاركة السياسية ، بل نريد تنمية ترتكز علي العدل الاجتماعي الذي إذا غاب زاد الفقر فأنه يعد من معوقات الادخار والاستثمار .
وطالب بضرورة بتفعيل المجالس المحلية في التنمية و نقل جزء كبير لهم من الصلاحيات
وفي ختام كلمته أكد د.عبد السلام أبو قحف إذا كان تعزيز الديمقراطية يتطلب بالضرورة تعزيز التنمية فإن تعزيز الحب والانتماء وتكريس الهوية هي ضمانات الديمقراطية والتنمية المستدامة .
وفي كلمته أكده أ.د / حاتم صلاح الدين نائب رئيس جامعة دمنهور للدراسات العليا والبحوث أن من رسالة الجامعة تنمية المجتمع والبيئة وأن تكون الجامعة هي بيت الخبرة لكافة المشاريع .
كما أكد أنه يجب علينا جميعا في هذا الوقت الذي تمر فيه البلاد وفي ظل المناخ الديمقراطي أن نعمل جميعا ونضع أيدينا في أيدي بعض
وأشاد أ.د / سعيد عبده نافع القائم بأعمال رئيس جامعة دمنهور بعقد أول مؤتمر لجامعة دمنهور بعد ثورة 25 يناير المجيدة وأول مؤتمر بعد استقلال الجامعة .
مشيراً إلي أن محافظة البحيرة تعد من المحافظات الثرية بكافة أوجه الاستثمار فبرغم اتساعها تتميز بالموقع المتميز والمسافة الشاسعة للأراضي الزراعية التي تعطي فرصة أكبر للاستثمار .
وأكد نافع أن هناك مقومات لأوجه الاستثمار المختلفة في المحافظة علي المستوى المحلي والدولي فهناك مناطق صناعية كثيرة وصناعات عملاقة وأيدي عاملة متوفرة وموقع متميز للمحافظة ومواد طبيعية تساعد علي الاستثمار والتنمية .
وتطرق لمدينة رشيد وموقعها التميز مؤكداً أنها كنز ومتحف مغلق لا يتم الاستفادة منه وكذلك فرع رشيد وكيفية استغلاله سياحياً موضحاً نية الجامعة في إنشاء كلية للآثار برشيد
وفي نهاية كلمته طالب د.سعيد نافع بألا ننسى كل من أسهم في وجود هذا الصرح العلمي الكبير جامعة دمنهور .
هذا وقد ناقش المؤتمر علي مدار ست ساعات متواصلة مجموعة من أوراق العمل المقدمة من خلال المختصين تخللها مداخلات لبعض الحضور من رجال الأعمال وأعضاء هيئة التدريس والطلاب
وقد خرج المؤتمر بمجموعة من التوصيات تتمثل في :
1. تطوير البنية التحتية الصناعية والزراعية والسياحة
2. تأمين التمويل الصناعي والزراعي وتحسين شروطه لتحريك قطاعات الإنتاج
3. توسيع السوق الداخلي
4. تحسين نوعية خدمة المواطن
5. خلق إطار قانوني وتنظيمي محفز للتنمية الصناعية
6. تطوير المعلومات الصناعية والخدمات الاستشارية الفنية
7.تخفيض تكلفة الإنتاج الصناعي والزراعي من خلال دعم المؤسسات لاستعادة القدرة علي الإنتاج وزيادة الاستثمار .
8. تنمية المناطق المتخلفة أو المحرومة من خلال تقديم حوافز لرجال الأعمال للاستثمار في هذه المناطق ( في الصناعة ، الزراعة ، السياحة ، التعليم ، الصحة )
9. إعادة رسم خريطة أدوار المجالس المحلية في التنمية الأمر الذي يتطلب ضرورة نقل جزء كبير من صلاحيات الإدارة المركزية بالمحافظة إلي هذه المجالس
وحضر المؤتمر لفيف من الأساتذة بعدد من جامعات مصر يتقدمهم كلاً من :
أ.د/ فتحي أبو عيانه "رئيس جامعة بيروت الأسبق الأستاذ بجامعة الإسكندرية" ، أ.د/ سعيد عبد العزيز "عميد كلية التجارة جامعة الإسكندرية" ، أ.د/ فريد راغب النجار "أستاذ إدارة الأعمال عميد كلية التجارة جامعة بنها الأسبق" ، أ.د/ رمضان عبد المقصود "أستاذ الهندسة المعمارية كلية الهندسة جامعة الإسكندرية" ، أ.د/ حاتم صلاح الدين نائب رئيس جامعة دمنهور للدراسات العليا والبحوث ، أ.د/ دلال عبد الهادي "وكيل كلية السياحة والفنادق للدراسات العليا جامعة الإسكندرية" ، أ.د/ يونس البطريق "أستاذ المالية العامة كلية التجارة جامعة الإسكندرية" ، أ.د/ إسماعيل إبراهيم جمعة " أستاذ المحاسبة والمراجعة كلية التجارة جامعة الإسكندرية " ، أ.أحمد الوكيل "رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية" ، أ.فتحي مرسي "رئيس الغرفة التجارية المصرية بالبحيرة" .
كما حضر عدد من رجال الأعمال بالبحيرة  الأستاذ محمود عبد الجواد "أحد رجال الأعمال بمدينة إدكو" ، ورجل الأعمال م.عبد الله المسيري ، ود. بشارة عبدالملاك ، أ.محمود نعيم مدير مدرسة طيبة الخاصة وأ.محمد وجيه وعدد من مراسلي الصحف القومية والمستقلة ووكالات الأنباء
وتبع المؤتمر حفل غداء بقرية راضي للسادة الضيوف الكرام
---------------------------------------------------------------------------------------

هناك تعليق واحد:

  1. أحتاج البريد الالكتروني للاستاذ الدكتور عبد السلام أبو قحف

    ردحذف