الاثنين، 2 مايو 2011

وفد الدبلوماسية يبحث بجامعة أديس أبابا تعزيز التعاون الاكاديمي

طالبوا بطي صفحة الماضي وبدء مرحلة جديدة بعد 25 يناير

وفد الدبلوماسية يبحث بجامعة أديس أبابا تعزيز التعاون الاكاديمي

الوفد المصري خلال لقائه بالرئيس الاثيوبي
الوفد المصري خلال لقائه بالرئيس الاثيوبي
القاهرة - أ ش أ
استضافت جامعة أديس أبابا وفد الدبلوماسية الشعبية المصري صباح الاثنين، في حلقة نقاشية ادارها كل من الدكتور جاكوب برناسو رئيس قسم الدراسات السياسية بالجامعة والدكتور محمد أبو الغار الاستاذ بجامعة القاهرة وعضو وفد الدبلوماسية الشعبية المصرية الذي يزور أديس ابابا حاليا.
وتركزت المناقشات على ضرورة التعاون بين البلدين بما يحقق مكاسب للجميع وبدون أي أضرار لأي جانب في كافة المجالات، وشددوا على اهمية تعزيز التعاون بين الجانبين وخاصة في المجالات الاكاديمية والثقافية بين المؤسسات والمعاهدة التعليمية في البلدين.
وتحدث عدد من أعضاء الوفد المصري، مؤكدين انهم جاءوا برسالة "حب بعد ثورة 25 يناير في مصر املا في غد مشرق وتعاون بين مصر واثيوبيا في كافة المجالات"، وأكدوا ان "مصر عادت الى افريقيا بعد الثورة"، وجرى حوار مفتوح بين الطلبة والاساتذة الاثيوبيين مع الوفد المصري حول العلاقات المصرية الاثيوبية وبعض ماكان ينشر في وسائل الاعلام المصرية حول العلاقات المصرية الاثيوبية.
وقال عبد الحكيم عبد الناصر نجل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر خلال اللقاء "اننا جئنا بين اخواننا لنضع أيدينا في ايدي اخواننا الاثيوبيين من أجل تنمية منطقة حوض النيل وان يكون نهر النيل دافعا للوحدة بيننا وليس للانقسام".
ونوه ممثلون عن "شباب اعلامي الثورة" خلال اللقاء إلى أن الدكتور السيد البدوي رئيس حزب الوفد سيقدم فرصا تدريبية لطلبة كليات الصيدلة الاثيوبيين بمصانع أدوية في مصر، بالاضافة الى تقديم فرص تدريبية لطلبة كليات الاعلام الاثيوبية للتدريب في قنوات الحياة في كافة التخصصات.
وطالب الدكتور محمد أبو الغار الاستاذ بجامعة القاهرة والدكتورة كريمة الحفناوي عضو مركز كفاية والجمعية الوطنية للتغيير في تعقيبهما، بطي صفحة الماضي وبدء مرحلة جديدة بعد 25 يناير وقال "اننا كوفد شعبي نتحرك، بعد أن شعرنا بأن الحكومة الحالية تمثل المصريين وان الحكومات السابقة لم تكن تعبر عنا"، واكد ان جميع المواطنين في دول حوض النيل لهم نفس الحقوق والتنمية والماء والكهرباء وان
ذلك يجب ان يحدث في اطار تعاون بين دول حوض النيل من اجل التنمية المستدامة في هذه الدول.

من جانبه، أشاد سفير اثيوبيا لدى مصر محمود درير غيدي والذي يرافق الوفد من القاهرة بثورة 25 يناير في مصر، وقال انها كانت ثورة سلمية نجحت في الاطاحة بالنظام المصري السابق في وقت قياسي وقال اننا في انتظار المستقبل الجديد في العلاقات المصرية الاثيوبية.

ورحب الدكتور جالون ميرزا بالانابة عن أساتذة جامعة أديس أبابا بحضور الوفد المصري في اثيوبيا، واكد اهمية التعاون في كافة المجالات بين الجامعات المصرية والاثيوبية مؤكدا ان شعب اثيوبيا ينشد السلام في كل المجالات.
ومن جانبها أكدت الدكتورة هيروت ولد مريام رئيس العلاقات الخارجية والتخطيط الاستراتيجي بجامعة اديس ابابا, نيابة عن رئيس الجامعة, ان جامعة اديس ابابا لديها تعاون وشراكة مع عدد من الجامعات المصرية ومن بينها جامعة الاسكندرية وجامعة القاهرة, وعبرت عن رغبة الجامعة في تعزيز التعاون والشراكة مع الجامعات المصرية ومختلف المؤسسات الثقافية.
وقام الوفد المصري بجولة في متحف اديس ابابا والذي يذخر بالاثار القبطية والاسلامية والثقافية والتي تنتمي الى أزمنة مختلفة في البلاد، ومن المقرر ان يلتقي وفد الدبلوماسية الشعبية في وقت لاحق الاثنين مع رئيس الوزراء الاثيوبي ملس زيناوي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق