الاثنين، 2 مايو 2011

خطة جديدة لزيادة المخزون السمكي وتخفيض نسب الاستيراد

إنشاء مفرخات لانتاج زريعة الأسماك البحرية

خطة جديدة لزيادة المخزون السمكي وتخفيض نسب الاستيراد

ارتفاع معدلات التلوث يقلل من نسب الزريعة
ارتفاع معدلات التلوث يقلل من نسب الزريعة
القاهرة - أخبار مصر
أكد عميد معهد علوم البحار والمصايد بالإسكندرية ان هناك استراتيجية جديدة لزيادة المخزون السمكى تستند الي إنشاء مفرخات لانتاج زريعة الأسماك البحرية بدلا من الحصول عليها من البحر، بحيث يمكن أن تستخدم تلك المفرخات كنماذج في المشروعات القومية والاستثمارية وتشغيل الشباب وتنمية المزارع السمكية.
وأوضح الدكتور ممدوح فهمي عميد معهد علوم البحار ان وضع استراتيجية جديدة لزيادة المخزون السمكي في مصر يمكن أن يساهم تدريجيا في تخفيض نسب استيراد الأسماك من الخارج‏.‏

وأضاف د. ممدوح فهمي أن متوسط انتاجية الأسماك من السواحل المصرية بالاضافة الي الاستزراع السمكي تصل الي نحو مليون طن فقط، وذلك لا يكفي الاحتياجات المتزايدة للاستهلاك نتيجة عدة مشاكل منها الصيد الجائر وارتفاع معدلات التلوث التي تقلل من نسب زريعة الأسماك( صغار الأسماك) بالمياه الساحلية بالبحرين الأبيض والأحمر والبحيرات الشمالية بحسب صحيفة الاهرام الاثنين .

وأكد عميد معهد علوم البحار والمصايد بالإسكندرية ان الاستراتيجية الجديدة تستند الي إنشاء مفرخات لانتاج زريعة الأسماك البحرية بدلا من الحصول عليها من البحر، بحيث يمكن أن تستخدم تلك المفرخات كنماذج في المشروعات القومية والاستثمارية وتشغيل الشباب وتنمية المزارع السمكية.
ودراسة نوعية وجودة المياه في المواقع المختلفة، وتأثير النشاط البشري علي المواقع المتعددة فيما يتعلق بالصرف الصحي والصناعي والسياحة والغوص والتعدين وغيرها من العوامل التي قد تؤدي لموت نسبة عالية من الذريعة، وحماية الشواطئ من التآكل ووقف تدهور مواقع الصيد اعتمادا علي إدارة البيئة الرشيدة. واقامة مشروعات مشتركة مع جهات بحثية أمريكية أو أوروبية للاستفادة من الخبرات الأجنبية الحديثة في تدعيم الأنشطة المحلية وتحسين الظروف البيئية للسواحل المصرية ، واجراء دراسات دورية للمصايد ولنوعيات معينة من الأسماك الاقتصادية كاللوت والقاروس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق