السبت، 2 أبريل 2011

الثورات وخطابات الاصلاح

مع حركة الاحتجاحات الضخمة في بعض الدول العربية، بتنا نسمع خطابات إصلاح تركز على رفع الرواتب، وفسح المجال للحريات، وإلغاء قانون الطوارئ، انتهاء بعدم الترشّح مدى الحياة! ولو تأملنا في هذه المطالب لوجدناها في الأصل حقوقًا عانت شعوب تلك الدول طويلاً من نيلها، والتمتع بها، واضطرت حكوماتها أن تقول هذه المطالب على شكل نظم ودساتير بلغة البراءة والشفقة، والرغبة في الديمقراطية، مع القول للشعوب: سنلبي كل ما تريدون، وستعيشون بما كنتم تحلمون، وكأن ما أرادوه وكانوا يحلمون به وُلد في لحظة! لقد صرح الرئيس الأمريكي (أوباما) هذا الأسبوع أن الوضع في الشرق الأوسط خرج عن القدرة على التصدّي، واستيعاب متغيراته!
حتى أن أحد المفكرين السياسيين (جوان كول) تحدث عن الاستعمار الأوروبي للشرق الأوسط بضعة عقود، الذي خسر فيه دوره، ثم حال بعض الشعوب العربية التي رزحت تحت أنظمة الدولة «مصاصة الدماء» -حسب تعبيره- لتجد نفسها بلا نظام أو شرعية!. وكل ذلك قيل وسيُقال لأن هذه الشعوب العربية بدت مستعصية على الظلم المرير، وتحمل كل تبعاته وآلامه، حتى لو لم يستوعب (أوباما) وإدارته طبيعة المتغيرات المفاجئة، والتي لم تستطع أجهزته التنبؤ بها! إن الذي حصل من ثورات في الوطن العربي رغم استنزاف الكثير من الدماء، هو نقطة من بحر الآلام والأحزان الخانقة التي دمرت الإنسان، وأفقدته القدرة أن يكون مسالمًا بالدون ليوم واحد، بل لدقيقة واحدة، وإلاّ فما هو مبرر تحملها رغم قلتها لآلات العداد ومشاهدة سيول الدماء؟!
إن الثورات في بعض الدول العربية جعلت شعوبها تقلِّب النظر في كثير من الأوضاع، والاهتمامات، وإدراك حجم القدرات.. وباتت تلك الشعوب أوعى من الرضا بالذل والاستعباد والتسلط والفساد، كما باتت في الوقت ذاته حريصة أن تعيش في ظل الأمان وتمام الحرية والمشاركة الفعلية في بناء المجتمع. لا شك أن الصور التي حدثت في مصر وتونس وليبيا وسوريا واليمن وعُمان، والأردن، متفاوتة نتيجة لتفاوت الفساد.
وإنه وللأسف الشديد أن تستمر بعض الحكومات العربية في التفكير بنفس أدوات محاسبة الأفراد والمؤسسات، بل بنفس أدوات التخويف والتحذير الأمني والتشويه الإعلامي المكذوب والواهي، ولم ينتبهوا، أو فقل لم يشأ الله لهم أن ينتبهوا أحيانًا أن الضغط المستمر والعنيف لم يولد مع (طول الزمن) إلاّ آلامًا مضاعفة لتلك الحكومات بنفس الحجم! ودوننا ما حدث في مصر من قِبَل جماعات العنف، التي مارست نفس الدور، بل أشد رغم كل سنين التعذيب والترهيب!
وقل مثل ذلك في إيران الفارسية، ليتقرر أن الإنسان هو نفس الإنسان في بحثه عن الكرامة والعيش الكريم بعيدًا عن هويته وانتمائه. والمشكلة الأخرى التي باتت عصيَّة على كثير من الحكومات عدم تقدير أثر المتغيرات الحديثة والمستجدات التقنية المتسارعة، التي شكلت بمجموعها حالة معرفية وتكوينية للعربي المعاصر. ولذا لم يكن من حل حقيقي لهذه المطالب الأساسية سوى التوافق بين هذه الشعوب وتلك الحكومات على الحقوق، ومبدأ المشاركة الوطنية واحترام سيادة الشعب وحريته وكرامته، والتصدي للظلم والفساد، بموجب مواثيق وآليات العصر الحديث، فضلاً عن العودة لقيم الإسلام وأصالته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق